5 آلاف ضحية لحوادث السير سنوياً في السعودية

5 آلاف ضحية لحوادث السير سنوياً في السعودية

02 مايو 2017
حوادث السير في السعودية (العربي الجديد)
+ الخط -
كشف تقرير لإدارة المرور في السعودية أن أكثر من 100 ألف شخص راحوا ضحية حوادث السير خلال السنوات العشرين الماضية، بمتوسط خمسة آلاف شخص سنويا، كان بينهم عدد كبير من المشاهير.


وتؤكد أرقام وزارة الداخلية أن عدد الحوادث في السعودية على الطرق الطويلة بين 1970 و2012 زاد عن 8 ملايين حادث، نتجت عنها أكثر من مليون إصابة وأكثر من 149 ألف حالة وفاة.

كما كشفت الأرقام أن الحوادث المرورية شهدت ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، ليبلغ متوسط الحوادث اليومي 2733 حادثا، بمعدل حادث كل نصف دقيقة، ينتج عنها وفاة 25 شخصا يوميا، وتحتل العاصمة الرياض الصدارة بين مناطق السعودية بمعدل 12219 حادثا شهريا، تلتها مكة المكرمة بنحو 11530 حادثاً.

وتوقعت تقارير أن يتجاوز عدد الحوادث في السعودية المليون حادث سنويا، فقالت دراسة اللجنة الوطنية لسلامة المرور في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إن السعودية ستشهد بحلول عام 2022 نحو مليون حادث سنويا، منها 8655 حادثا تسبب وفيات، وبكلفة اقتصادية ستصل إلى 650 مليار ريال، وطالبت بتدخل حكومي لتغيير الوضع.

ويزيد ارتفاع أعداد السيارات المسجلة في البلاد من نسب الحوادث، حيث توجد في السعودية نحو 8 ملايين سيارة مسجلة.

وبحسب خبراء في المرور، فشلت كاميرات الرصد الآلي في تقليل نسبة الحوادث، وإن قللت من الحوادث المميتة داخل المدن، ولكن ما زالت النسب مرتفعة على الطرق السريعة، غير أن إدارة المرور قالت إن "الإحصائيات الرسمية تؤكد على أن هناك انخفاضاً في أعداد الوفيات والإصابات في الحوادث المرورية في أماكن تواجد أجهزة الرصد الآلي".

وتعتبر الحوادث خارج المدن هي الأكثر خطورة، خاصة تلك التي تقع في المناطق النائية بسبب سوء حالة الطرق. ويكشف مدير مستشفى الملك فهد في الطائف، الطبيب عبد الله الثبيتي، لـ"العربي الجديد"، أن "80 في المائة من نزلاء مشفاه هم من ضحايا حوادث الطرق، وغالبيتهم من الشباب".

من جهته، يؤكد رئيس مركز الأمن والسلامة، حازم الكناني، أن "السعودية تحتل المرتبة الأولى في عدد وفيات الحوادث مقارنة بعدد السكان، بنحو 49 وفاة لكل 100 ألف شخص، وهي حوادث تكلف الدولة أكثر من 13 مليار ريال سنويا، وتبلغ نسبة الوفيات نحو 25 في المائة من عدد الضحايا، كما يشغل مصابو الحوادث أكثر من 35 في المائة من أسرّة المستشفيات، وهي نسبة تكلف الدولة أكثر من 30 مليار ريال سنويا".


دلالات