فرنسا: فضيحة منتجات "لاكتاليس" الملوثة مستمرة

فرنسا: متاجر تبيع منتجات "لاكتاليس" للألبان رغم قرار سحبها

17 يناير 2018
مداهمة الشرطة مصنع الشركة والتحقيق متواصل (تويتر)
+ الخط -

داهمت الشرطة الفرنسية، اليوم الأربعاء، مواقع لشركة "لاكتاليس" المنتجة للألبان وحليب الأطفال، على خلفية فضيحة تلوث منتجاتها بالسالمونيلا، والتي سحبت على إثرها 12 مليون علبة حليب مجفف للأطفال من الأسواق، في 83 بلداً حول العالم.

وقال مصدر من مكتب المدعي العام في باريس "إن الشرطة الفرنسية فتشت عدة مواقع تابعة لشركة "لاكتاليس"، بعد أن اتضح أن أطعمة للأطفال تنتجها الشركة ما زالت موجودة على أرفف متاجر كبرى في فرنسا، على الرغم من سحب كميات كبيرة خلال الشهر الماضي، ورغم فتح المدعي العام تحقيقا أوليا في حالات التلوث بالسالمونيلا، في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسبق للقضاء الفرنسي أن أمر بإغلاق مصنع الشركة في منطقة كراون، شمال غربي باريس، الشهر الماضي، إلا أن الشرطة داهمته اليوم، بعد تلقي شكاوى من الأهالي بوجود منتجات الشركة في عدد من المتاجر، للتأكد من أن المنتجات أتلفت كلها.

ورفعت أسر فرنسية دعاوى ضد "لاكتاليس"، بعد تضرر ما لا يقل عن 37 طفلاً في فرنسا، وظهور أعراض إصابتهم بالسالمونيلا، بعد تناولهم منتجات من الشركة.

وأوضح المتحدث باسم "لاكتاليس"، ميشال ناليت، لوكالة "فرانس برس"، "تعاوننا مستمر مع السلطات القضائية، وسنوفر كل ما هو ضروري لإجراء تحقيق سلس".

وتعتبر مجموعة لاكتاليس واحدة من أكبر مصنّعي منتجات الألبان في العالم، وتبلغ مبيعاتها السنوية 17 مليار يورو (21 مليار دولار أميركي)، لديها 246 موقع إنتاج في 47 دولة، وتوظف 15000 شخص في فرنسا وحدها.

وسبق للشركة أن رجحت بأن التلوث كان ناجما عن أعمال التجديد في مصنع كراون. وفي مقابلة أجرتها صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية مع الرئيس التنفيذي للشركة، إيمانويل بيسنيير، نفى أي محاولة للشركة لإخفاء بكتيريا السالمونيلا في المنتجات، ووعد بتعويض العائلات المتأثرة.



والسالمونيلا بكتيريا معدية يمكن أن تسبب الإسهال، وتشنجات في المعدة، وتقيؤ، وجفاف شديد. ويمكن أن تكون مهددة للحياة، خصوصاً لدى الأطفال الصغار.

على إثر انتشار الفضيحة، جرى استدعاء العلامات التجارية "بيكوت"، "ميلوميل"، "تارانيس".



وقال متحدث باسم الشركة، الأسبوع الماضي، إن الدول المتضررة التي أبلغت عن إصابات لديها من منتجات الشركة كانت في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا. وأضاف أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا لم تتأثر.



بدوره، قال وزير الزراعة الفرنسي إن المنتجات من مصنع كراون ستُمنع إلى أجل غير مسمى حتى الانتهاء من التحقيقات. كما حذّرت الحكومة الفرنسية الشركة بأن عقوبات متوقعة ستطاول الشركة، وهددت بفرض عقوبات على تجار التجزئة، الأسبوع الماضي، بعد أن تبين أن العديد من سلاسل السوبر ماركت الكبرى واصلت بيع المنتجات التي من الممكن أن تكون ملوثة.

(العربي الجديد)

 

دلالات

المساهمون