مقتل شاب تونسي خلال مناوشات مع الجمارك والأمن

مقتل شاب تونسي خلال مناوشات مع الجمارك والأمن

تونس

آدم يوسف

avata
آدم يوسف
24 أكتوبر 2018
+ الخط -


قوبل مقتل شاب عشريني من منطقة سيدي حسين السيجومي، غرب العاصمة تونس، باستنكار شعبي، بعدما قضى، اليوم الأربعاء، متأثراً بإصابته بعيار ناري خلال احتجاجه على مداهمة قوات الجمارك والأمن لمحال بضائع مهربة بالمنطقة.

وتفاعلت وسائل التواصل الاجتماعي مع الحادثة التي أودت بحياة الشاب أيمن العثماني (19 عاماً). وتناقل ناشطون فيديوهات من منزل أسرته، لإظهار واقع العائلة المعيشي الصعب، وصراخ والديه.

وتدافع المتجمهرون عند منزل أسرة أيمن، معلقين بأن أيمن "ليس إرهابيا"، شاجبين إطلاق النار عليه من الخلف وهو يحاول الهرب، ومنتقدين عدم قدوم أي ممثل من الجهات الرسمية المعنية بالحادثة لتفقد أحوال الأسرة بعد مصابها.

واعتبر المحتجون أن هناك مبالغة في استعمال القوة واستهتارا بحياة المواطنين، مطالبين بمحاسبة من وصفوهم بالجناة وجميع المتورطين في التسبب بهلاك الشاب.




وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سفيان الزعق، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الشاب أصيب أمس، الثلاثاء، بطلق ناري في جهة سيدي حسين السيجومي خلال تعرض إحدى الدوريات الديوانية (الجمارك) لهجوم من قبل عدد من المحتجين، على أثر حجزها كمية كبيرة من البضائع المهربة.

 ولفت الزعق إلى أن التحقيقات انطلقت للتثبت من طبيعة الإصابة بالطلق الناري إن كانت مباشرة أو ارتدادية.

 



وأصدرت إدارة الجمارك بلاغاً توضيحياً بررت فيه مقتل الشاب باعتباره اعتدى ومجموعة من المحتجين على قواتها أثناء مداهمة مستودع يحوي كميات كبيرة من البضائع المهربة بجهة سيدي حسين السيجومي. وأوضحت أنها لم تتمكن من تحديد سبب إصابة "أحد المواطنين المعتدين"، لافتة إلى تعرض عدد من أعوان الدورية لإصابات متفاوتة الخطورة، بحسب البيان.

وذكرت الجمارك أن عملية المداهمة حصلت في إطار القانون بعد استشارة النيابة العمومية، والحصول على الأذون الضرورية، وبالتنسيق والتدخل المشترك مع قوات الشرطة والأمن بالجهة. كما شرحت تدرجها في التعاطي مع احتجاج المعتدين، رغم استعمالهم القوة ومحاولاتهم الاستيلاء على أسلحة الأعوان.

ذات صلة

الصورة
حاخامات يهود في مجلس الأمن (إكس)

سياسة

اقتحم عدد من المتدينين اليهود، من المعارضين للحرب على غزة قاعة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك للاحتجاج على الحرب والدعم الأميركي لها
الصورة
الأردن/تشييع عنصر بالأمن العام قتل برصاص طائش في عرسه (إكس)

مجتمع

خيّم الحزن على صفحات منصات التواصل الاجتماعي في الأردن خلال الساعات الماضية، بعد مقتل الشاب حمزة سطام الفناطسة، أمس الأربعاء، بعيار ناري طائش أصابه خلال حفلة زفافه بمحافظة معان التي تبعد 218 كيلومتراً جنوب العاصمة عمّان.
الصورة
الشابة المصرية علا مصطفى عفيفي واحتجاج في السويس (فيسبوك)

مجتمع

أعلنت منظمات حقوقية أنّ النيابة المصرية قرّرت إخلاء سبيل المواطنة علا مصطفى عفيفي من محافظة السويس، بكفالة مالية، وذلك على خلفية رفعها لافتة كتبت عليها "مصر منورة بأهلها وإسرائيل منورة بغازنا".
الصورة
فرحات ابو الشاردة المحفوظي (فيسبوك)

مجتمع

قطع مئات من أهالي محافظة مرسى مطروح المصرية الطريق الساحلي الدولي الرابط بين مدينتي السلوم وبورسعيد، الأربعاء، رداً على واقعة قتل الشاب الثلاثيني فرحات أبو الشاردة المحفوظي برصاص ضابط يعمل في قسم شرطة سيدي براني غربي المحافظة، فجر اليوم.