"الصليب الأحمر" تعلّق نشاطها في أفغانستان

"الصليب الأحمر" تعلّق نشاطها بأفغانستان بعد حظر "طالبان" لها

12 ابريل 2019
سيُحرم أفغان كثيرون من خدمات اللجنة (شاه مرائي/فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعليق أعمالها في أفغانستان بعدما أعلنت حركة "طالبان" حظر أنشطتها ومنظمة الصحة العالمية في أفغانستان بحجة الوضع الأمني الذي لا يمكّن بعض المؤسسات الدولية من تنظيم أعمالها بشكل جيد.

وقال المسؤول الإعلامي للصليب الأحمر في كابول، وربين واودا، إنّ اللجنة قلقة بشأن حياة موظفيها في أفغانستان وإنّها تسعى إلى حلّ المشكلة عبر الحوار. وذكر المسؤول أنّ حركة "طالبان" من خلال بيان لها أعلنت حظر أعمال وأنشطة الصليب الأحمر "ما يشير إلى أنّنا نفقد الضمانات الأمنية، وبالتالي لا يمكن لنا مواصلة العمل، ونعلن تعليقها، كما نسعى لحلّ المعضلة عبر الحوار".

وكانت حركة طالبان قد أعلنت، الخميس، في بيان لها، أنّه بالنظر إلى الوضع السائد في البلاد، تعلن الحظر على أعمال الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنّ المنظمتين لم تفيا بوعودهما مع "طالبان" حيال أنشطتهما في أفغانستان.

وأوضح بيان الحركة أنّ لديها شكوكاً وشبهات حول حملات التطعيم التي تطلقها منظمة الصحة العالمية في أصقاع البلاد، علاوة على وجود تهديدات أمنية موجهة إليها وإلى الصليب الأحمر. كذلك، أضاف البيان أنّه بالنظر إلى هذه الأسباب قررت اللجنة العسكرية في الحركة الحظر على أنشطة المنظمتين، ولا يمكن للحركة أن تعطي أيّ ضمانات أمنية للمنظمتين حيال أعمالهما وموظفيهما.




جدير بالذكر أنّ طالبان انتقدت مراراً وبشدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعلقت اللجنة أعمالها في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 في الشمال الأفغاني، لكن بعد فترة وجيزة استأنفت أعمالها عندما أعلنت طالبان أنّها تقدم ضمانات لها بشأن حياة موظفيها.

وفي فبراير/ شباط 2017 تعرض موظفو الصليب الأحمر لهجوم مسلح في الشمال الأفغاني عندما كانوا ينقلون المساعدات للمحتاجين، وأدى الهجوم إلى مقتل ستة منهم، واعتقال اثنين آخرين أفرج عنهما بعد سبعة أشهر.