موقوفو "اللايك" الأردنيون يأملون إطلاق سراحهم بسبب كورونا

موقوفو "اللايك" الأردنيون يأملون إطلاق سراحهم بسبب كورونا

18 مارس 2020
مبادرة لإطلاق سراح موقوفين في الأردن (أحمد عبدو/فرانس برس)
+ الخط -

ناشد وكيل التنظيمات الإسلامية في الأردن المحامي موسى العبدللات العاهل الأردني عبد الله الثاني الإفراج عن المعتقلين على خلفية قضايا الترويج على شبكة الإنترنت، والمعروفة بقضايا (اللايك)، أسوة بما يتم الحديث عنه حول إفراج "أمن الدولة" عن الموقوفين بقضايا الجنح البسيطة.

وقال العبداللات في بيان، اليوم الثلاثاء، إن "أغلب المعتقلين يستحقون فرصة جديدة للإصلاح ليعودوا إلى ذويهم ومجتمعهم المتسامح، وهذه المبادرة تبنتها عشرات العائلات التي يقبع أبناؤها في السجون المكتظة، وبما يساهم في الجهود التي تبذلها الحكومة لمكافحة فيروس كورونا".

وأشار إلى أنه تلقى عشرات الاتصالات من ذوي المعتقلين، يناشدون فيها الملك النظر إلى هؤلاء المحكومين الذين أمضى العديد منهم أكثر من نصف العقوبة، مبيناً أنه "يوجد أكثر من ألف محكوم، بينهم قرابة الأربعمائة محكوم في قضايا اللايك. حان الوقت للإفراج عن هؤلاء المحكومين، وخاصة من أمضى أكثر من نصف العقوبة".

من جهتها، قرَّرت محكمة أمن الدولة الأردنية الإفراج عن الموقوفين بقضايا الجنح المنظورة لدى المحكمة ونيابة أمن الدولة، والبالغ عددهم نحو 1500 موقوف. وقال رئيس المحكمة، القاضي العسكري علي المبيضين، إنَّ "قرار المحكمة جاء نظرًا للظروف الصحية التي تمر بها المملكة، وانسجامًا مع القرارات الحكومية التي تمَّ اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا".
وأضاف أنَّ "المحكمة قررت الإفراج عن هؤلاء الموقوفين، وفقًا لما رأته من تغليب المصلحة العامة، وإسهامًا منها في مواجهة الأزمة التي تسبب بها فيروس كورونا".​
وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، صباح الثلاثاء، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 33 حالة. وقال مدير مستشفى الأمير حمزة عبد الرزاق الخشمان، في تصريحات صحافية، إنّ الإصابات الأربع الجديدة لأردنيين.