إيران: الوفيات بكورونا تتراجع إلى 73 في اليوم

إيران: الوفيات بكورونا تتراجع إلى 73 في اليوم

18 ابريل 2020
تزايد وتيرة الحركة في شوارع إيران (عطار كناري/فرانس برس)
+ الخط -
أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، اليوم السبت، تراجع عدد الضحايا نتيجة الإصابة بكورونا في بلاده إلى 73 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن انخفاض عدد الإصابات اليومي إلى 1374 إصابة.
وأضاف جهانبور، في مؤتمر صحافي عبر "فيديو كونفرانس"، أن "العدد الإجمالي للمتعافين بعد تسارع وتيرة الشفاء من المرض بلغ 55987 شخصا، وعدد المصابين ارتفع إلى 80868، من بينهم 3513 حالة حرجة"، مضيفا أن "إيران أجرت، منذ 19 فبراير/شباط الماضي، أكثر من 330 ألف فحص خاص بكورونا".
وقال جهانبور إنه "من بين كل 11 حالة وفاة في إيران، فإن وفاة واحدة سببها كورونا، والنسبة قبل ثلاثة أسابيع كانت وفاة واحدة بكورونا من بين كل ست حالات وفاة"، ووفقا للأرقام المعلنة، فإن إجمالي الوفيات ارتفع إلى 5031.
ويأتي انحسار الإصابات والوفيات في إيران في ظل مخاوف من أن يؤدي استئناف الأنشطة الاقتصادية منخفضة الخطر إلى زيادة تفشي كورونا مجددا، والتي يأتي تطبيقها وفق خطة جديدة لمكافحة الفيروس بعنوان "التباعد الاجتماعي الذكي"، وسط توقعات بأن آثار القرار ستظهر خلال الأسبوعين المقبلين.
وفي السياق، أعلنت شرطة المرور في العاصمة الإيرانية طهران، زيادة حركة السيارات هذا الأسبوع بنسبة 10 في المائة مقارنة بالأسبوع الماضي.


وأكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، خلال لقاء مع لجان المركز الوطني لمكافحة كورونا، أنه بعد تنفيذ خطة "التباعد الاجتماعي الذكي" اعتبارا من مطلع الأسبوع الماضي، أبدى الإيرانيون تعاونا جيدا "ما أدى إلى تراجع تفشي المرض في محافظات، واستقرار الأوضاع في محافظات أخرى".
ودعا روحاني، الإيرانيين، إلى مواصلة تطبيق شعار "نبقى في البيت" ولا نخرج "إلا للضرورة"، مطالبا الأجهزة المعنية بتقديم تقديراتها عن الأوضاع لدراسة احتمال استئناف الأنشطة الاقتصادية متوسطة الخطر، بحسب موقع الرئاسة الإيرانية.

المساهمون