أنشيلوتي ولعبة "الشطرنج" مع ريال مدريد في "الليغا"

أنشيلوتي ولعبة "الشطرنج" مع ريال مدريد في "الليغا"

05 نوفمبر 2023
يريد أنشيلوتي تحقيق لقب "الليغا" مع ريال مدريد في الموسم الحالي (فران سانتياغو/Getty)
+ الخط -

يواصل المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لنادي ريال مدريد، في الموسم الحالي من الدوري الإسباني لكرة القدم، البحث عن المواجهة المثالية من وجهة نظره، رغم الغيابات التي تضرب فريقه، خاصة بعد إصابة نجمه الفرنسي أوريلين تشواميني.

وإذا كان الشطرنج قتالاً، فالأفضل هو كامافينغا. أما إذا كان الشطرنج علماً، فالأفضل هو توني كروس؛ وإذا كان الشطرنج فناً فإن أفضلهم هو بيلنغهام، بحسب صحيفة "آس" الإسبانية، الخميس، التي وضعت عدداً من الخيارات التي يدرسها المدرب الإيطالي.

ويجبر مجلس إدارة ريال مدريد كارلو أنشيلوتي على بذل جهد كبير لخلق أفضل مباراة ممكنة مع الفريق في الموسم الحالي، على الرغم من أن ذلك يجعل مهمته أسهل بفضل تنوعه الهائل (خط الوسط)، إلا أنه يحتاج إلى العثور على المفتاح النهائي، من أجل لعبة تُعلمك التخطيط وتوقع تحركات خصمك، مع تعزيز ضبط النفس بشكل جيد.

هناك مقولة في عالم الشطرنج: "عندما ترى خطوة جيدة، حاول العثور على خطوة أفضل"، لأنها تشرح ما يريد المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي تصميمه مع فريق ريال مدريد خلال الموسم الحالي، خاصة أن لديه العديد من اللاعبين القادرين على المساهمة في خط الوسط.

ولدى أنشيلوتي 11 نجماً هم قوام تشكيلته الأساسية، لكن منح أدوار جديدة لبعضهم جعلهم يعبرون عن غضبهم منها، مثل إعطاء رأس الحربة الصريح للبرازيلي رودريغو، وجعل الفرنسي إدواردو كامافينغا يلعب ظهيراً أيسر، بالإضافة إلى إعطاء مهمة لأوريلين تشواميني، وهو اللعب في قلب الدفاع.

أنشيلوتي يعتبر أن ملك لعبة الشطرنج الخاصة به هو الإنكليزي جود بيلنغهام، حيث يعمل الإيطالي في الموسم الحالي على إيجاد التشكيلة التي تناسب خدمات اللاعب صاحب العشرين عاماً، حتى يشعر بالأمان ويتحرك براحة وسلاسة في الملعب خلال المباريات التي يلعبها.

أما النجم المهم الثاني في تشكيلة المدرب أنشيلوتي، فهو الفرنسي إدواردو كامافينغا، الذي أظهر خطأ المدير الفني الكبير عندما وضعه على دكة البدلاء في الشوط الأول من الكلاسيكو ضد الغريم التاريخي برشلونة، لكنه عندما نزل في الشوط الثاني، أعطى دفعة كبرى لرفاقه، وساهم بفضل تحركاته بقلب النتيجة أمام الفريق الكتالوني (2-1).

كامافينغا بطل صامت، بفضل قوته ورشاقته والتعامل الجيد مع الكرة، ما جعله يفك شيفرة برشلونة في الشوط الثاني، بفضل وجوده على الجهة اليسرى، ودخوله في كثير من الأحيان حتى يجاور زميله الإنكليزي جود بيلنغهام في خط الوسط، الذي يفضل الفرنسي الوجود فيه.

وبقي أمام الإيطالي في لعبة الشطرنج الخاصة به في الموسم الحالي العمل على تحسين وصول نجومه إلى منطقة منافسيه بشكل سهل وحاسم. لذلك بات يفكر الآن بمنح إدواردو كامافينغا فرصة الوجود في وسط الملعب حتى يساعد بيلنغهام، خاصة أن تشواميني لن يلعب خلال الفترة القادمة بسبب إصابته.

ويعلم أنشيلوتي أن جميع نجومه الـ11 سيكون لهم دور في لعبة الشطرنج الخاصة به في الموسم الحالي، لكنه يدرك جيداً أن بيلنغهام هو الملك فيها، ويأتي خلفه الوزير إدواردو كامافينغا، الذي يتحرك بسلاسة وحرية في جميع الخطوط، ويبقى أمامه أن يقول عبارة لاعبي الشطرنج "كش ملك"، عندما يحقق الألقاب في الموسم الحالي، خاصة "الليغا".

المساهمون