إينييستا يُنهي قضية الضرائب في اليابان بسرعة

إينييستا يُنهي قضية الضرائب في اليابان بسرعة

24 مارس 2024
احترف إينييستا مع فريق فيسيل كوبي لفترة خلال مسيرته (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أندريس إينييستا، نجم كرة القدم الإسباني، يحل قضية ضرائب في اليابان بسرعة، تتعلق بفترة لعبه مع فريق فيسيل كوبي، دون اللجوء للمحاكم.
- السلطات اليابانية تطالب إينييستا بدفع ضرائب إضافية عن دخل لم يعلن عنه بقيمة 860 مليون ين (5.7 ملايين دولار) لعام 2018، بينما كان مقيمًا مع عائلته.
- إينييستا يدفع الضريبة الإضافية المطلوبة ويطالب باستعادتها بناءً على اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين اليابان وإسبانيا، مؤكدًا أن دخله خاضع لهذا المبدأ.

أنهى نجم كرة القدم الإسباني أندريس إينييستا قضية الضرائب التي واجهها مؤخراً في اليابان بسرعة، دون الدخول في أزقة المحاكم ومواجهة أزمة حقيقية أمام السلطات، وهي التي تعود إلى فترة خوضه تجربة احترافية مع فريق فيسيل كوبي الياباني.

وكشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه"، الأحد، عن أن نجم كرة القدم الإسبانية السابق، أندريس إينييستا، المحترف حالياً مع نادي الإمارات، دفع ما يتوجب عليه من ضرائب إضافية في اليابان، كانت مترتبة عليه في فترة لعبه مع فريق فيسيل كوبي.

وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه" إلى أن السلطات اليابانية قالت إن إينييستا الذي لعب مع فريق فيسيل كوبي لمدة 5 أعوام حتى 2023، لم يعلن عن دخل بقيمة قرابة 860 مليون ين (5.7 ملايين دولار) عن عام 2018.

كما أشارت المعطيات إلى أن وكالة الضرائب الوطنية تعتبر أنه إذا كان عقد اللاعب الأجنبي لفترة أقل من عام واحد ولم يكن معه عائلته، فإن السلطات اليابانية تصنفه على أنه غير مقيم، وبالتالي يدفع ضريبة أقل من المقيمين في البلد، وفي حال إينييستا كان الأمر مختلف تماماً.

واعتبر مكتب الضرائب الإقليمي في أوساكا أنه خلال عام 2018 كان إينييستا، المتوج بلقب مونديال 2010 وكأس أوروبا 2008 و2012 مع منتخب بلاده، مقيماً، لأنه كان يعيش مع أفراد أسرته وكان مرتبطاً بفيسيل كوبي بعقد متعدد السنوات، وعليه صدر بحقه طلب ضريبي إضافي بقيمة 580 مليون ين تقريباً.

وأشار إينييستا في بيان نشرته الشركة التي تدير أعماله بياناً الأحد ذكرت فيه: "في السنة المالية 2018، أبلغت سلطات الضرائب في إسبانيا عن دخلي من كل أنحاء العالم. بدأت سلطات الضرائب اليابانية تحقيقاً مع التركيز على وضع إقامتي بموجب القواعد الضريبية، وخلصت إلى أني كنت مقيماً في اليابان خلال جزء من عام 2018".

وأكد البيان أن إنييستا دفع الآن الضريبة الإضافية المطلوبة على الرغم من أن "الدخل خلال تلك الفترة خاضع لمبدأ الازدواج الضريبي"، مضيفاً أنه طالب باستعادة الضرائب الإضافية بناء على اتفاقية البلدين بشأن منع الازدواج الضريبي.

المساهمون