الاحتيال تهمة لاحقت بعض نجوم الرياضة.. من التأمين الصحي إلى العملات

"الاحتيال" تهمة لاحقت بعض نجوم الرياضة.. من التأمين الصحي إلى العملات الرقمية

18 نوفمبر 2023
رونالدينيو اتهم بالاحتيال في مجال العملات الرقمية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اتُهم العديد من نجوم الرياضة بتهم الاحتيال التي جاءت بطرق مختلفة، وآخرهم كان غلين ديفيس، بطل دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مع فريق سيلتكس عام 2008، الذي دين بارتكاب جريمة احتيال ضد خطة التأمين الصحي للاعبي الدوري وعائلاتهم، مقابل مبلغ يصل إلى خمسة ملايين دولار.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، أمس الجمعة، فقد دين أكثر من 20 شخصاً في هذه القضية، حيث يوجد في القائمة لاعبون سابقون في الدوري الأميركي للمحترفين، مثل ويل باينوم، وتيرينس ويليامز.

وأكد المدعي العام الأميركي داميان ويليامز، في بيان رسمي، أن الأطباء وأطباء الأسنان الذين يعملون مع اللاعبين، قاموا بإعداد فواتير احتيالية في هذه القضية.

وفي أغسطس/ آب الماضي، طلب من رونالدينيو، نجم منتخب البرازيل لكرة القدم ونادي برشلونة السابق، المثول أمام مجلس النواب البرازيلي لاستجوابه بسبب دعوى قضائية بشأن شركة تحمل اسمه تعمل في مجال العملات الرقمية.

وبين تقرير لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أنه يشتبه في أنّ شركة تدعى "كي رونالدينيو 18" تورطت في عمليات احتيال بعشرات الملايين من الدولارات، إذ عرضت مكاسب نقدية زائفة تزيد على 2% يومياً للمستثمرين الذين استثمروا ما لا يقل عن 30 دولاراً من العملات الافتراضية لديها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، طالبت شركة الاستثمار البرازيلية "دي آي إس" بحبس النجم نيمار دا سيلفا لمدة خمس سنوات، بتهم احتيال وفساد تتعلق بصفقة انتقاله إلى برشلونة من سانتوس في 2013.

ووجهت اتهامات إلى والد نيمار ووالدته وشركة مملوكة للعائلة في القضية، إضافة لمدير نادي سانتوس السابق أوديليو رودريغيز، ورئيس نادي برشلونة في ذلك الوقت ساندرو روسيل، ونائبه جوسيب ماريا بارتوميو.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وفي إبريل/ نيسان 2019، شددت محكمة الاستئناف الحكم بحق لاعب كرة القدم الدولي التشيكي السابق توماس ريبكا لإدانته بالاحتيال، ورفعته من السجن 15 شهراً إلى عامين.

وكانت محكمة في براغ قد قضت، في فبراير/ شباط من العام ذاته، بسجن اللاعب، لمدة 15 شهراً لإدانته بالاحتيال على خلفية بيعه في ديسمبر/ كانون الأول 2016 سيارة مرسيدس مستأجرة لامرأة.

المساهمون