البقالي ثاني أفضل عداء أفريقي لسنة 2023

البقالي ثاني أفضل عداء أفريقي لسنة 2023

22 ديسمبر 2023
البقالي حصد الكثير من التتويجات (ديفيد راموس/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى، الجمعة، عن اختيار البطل العالمي والأولمبي المغربي سفيان البقالي ثاني أفضل عداء أفريقي لسنة 2023.

ويأتي اختيار البطل المغربي سفيان البقالي، صاحب الـ27 سنة، بعد تألقه اللافت في مختلف الملتقيات التي خاضها الموسم الماضي، إضافة إلى تتويجه بطلاً للعالم للمرة الثانية توالياً خلال بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها بودابست المجرية في أغسطس/ آب الماضي.

وعاد لقب أفضل عداء أفريقي إلى الكيني كليفين كيبتون، بعد تتويجه بماراثون برلين لسنة 2023، والحائز أيضاً على الرقم القياسي العالمي، بينما عاد المركز الثالث إلى العداء هوغوس فابريس من بوركينافاسو زانغو، المختص في الوثب الثلاثي، بعدما نجح في إهداء بلده لقبها الأول في بطولة العالم ببودابيست.

وفي هذا الإطار، كشف الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى أن العداء المغربي البقالي حافظ على أداء مميز مرة أخرى في سنة 2023، وأكد تفوقه في سباقات 3 آلاف متر موانع، التي خاضها سواء في ملتقيات العصبة الماسية أو في بطولة العالم، كما حسن من رقمه الشخصي هذه السنة عند 7 دقائق و56 ثانية و68 جزءاً من المائة.

ولدى السيدات، اختار الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى أيضاً العداءة الكينية فيث كيبيجون أفضل رياضية لسنة 2023، بعد الإنجازات الكبيرة التي حققتها، فهي بطلة العالم مرتين في سباقات 1500 متر و5 آلاف متر وصاحبة الرقم القياسي العالمي في مسافات (المايل) و1500 و5000 متر.

بينما حلت الإثيوبية تيجيست أسيفا، صاحبة الرقم القياسي في ماراثون 2023، في المركز الثاني، ثم جاءت مواطنتها غوداف تسيغاي، بطلة العالم لمسافة 10 آلاف متر، وصاحبة الرقم القياسي العالمي إناث في مسافة 5000 متر، في المركز الثالث.

يذكر أن سفيان البقالي، البطل المغربي والعالمي في سباق 3 آلاف متر موانع، كشف عن برنامج استعداداته للألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس صيف 2024، حيث سيخوض معسكراً تدريبياً مغلقاً في إثيوبيا في يناير/ كانون الثاني المقبل برفقة بعض عدائي منتخب المغرب لألعاب القوى، وبعد ذلك يشارك في عدد من الملتقيات العالمية ضمن الدوري الماسي، بداية من مارس/ آذار المقبل.

المساهمون