الدوري المصري... حضور لافت للمحترفين العرب

الدوري المصري... حضور لافت للمحترفين العرب

11 أكتوبر 2021
الدوري المصري ضم العديد من النجوم العرب (Getty)
+ الخط -

مع إغلاق باب الانتقالات الصيفية المصرية استعدادا لانطلاق منافسات بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم 2021-2022، فرضت سياسة التعاقد مع لاعبين عرب نفسها بشكل قوي على خطة الأندية وإدارتها ملف الصفقات الجديدة.

وأبرمت الأندية المصرية العديد من الصفقات العربية لدعم صفوفها استعدادا لخوض منافسات الدوري الممتاز، وسط تنوع للصفقات التي تم خلالها استقدام لاعبين من المغرب وتونس والجزائر والسودان وفلسطين وموريتانيا.

ويتصدر الصفقات العربية نجاح نادي الزمالك في تحويل استعارة هدافه التونسي سيف الدين الجزيري من "المقاولون العرب" إلى شراء نهائي مقابل 12 مليون جنيه مصري (نحو 800 ألف دولار أميركي)، بعدما ساهم اللاعب في فوز الفريق ببطولة الدوري المصري في الموسم الماضي، بخلاف تألقه مع منتخب تونس.

وحصل الزمالك على استثناء من الاتحاد الدولي "فيفا" لقيد اللاعب، في ظل إيقاف انتدابات للنادي بسبب عقوبة رسمية صادرة ضده مؤخرا. كما استعاد الزمالك خدمات لاعب عربي آخر، وهو المغربي محمد أوناجم، نجم وسط الوداد، الذي انتهت إعارته.

ونجح نادي بيراميدز في التعاقد مع نجم مغربي كبير، وهو وليد الكرتي، لاعب وسط الوداد، بعد صراع قوي مع أندية عربية أخرى، وذلك بعقد يمتد لثلاثة مواسم مقبلة نظير مليون و500 ألف دولار.

كما وقع بيراميدز عقدا مع التونسي المخضرم فخر الدين بن يوسف، مهاجم الإسماعيلي السابق، لثلاثة مواسم مقبلة، في صفقة انتقال حر مع منح اللاعب راتبا يصل إلى 600 ألف دولار.

وتعاقد النادي المصري البورسعيدي مع إلياس الجلاصي، لاعب وسط النجم الساحلي التونسي السابق، في صفقة كبرى، كما ضم محمد بلح، مهاجم منتخب فلسطين.

وتعاقد نادي طلائع الجيش مع لاعب عربي آخر، هو التونسي محمد علي الجويني، الذي ساهم في فوزه ببطولة كأس السوبر المصري في وقت سابق على حساب الأهلي، بالإضافة إلى استعارة المغربي خالد الحشادي، لاعب شباب المحمدية، لمدة موسم واحد قابل للتجديد مقابل 100 ألف دولار.

كما ضم نادي المقاولون العرب لاعبا تونسيا جديدا، هو أسامة الرمضاني، ظهير شبيبة القيروان التونسي، في صفقة انتقال حر لمدة 3 مواسم مقبلة، بالإضافة إلى الموريتاني مامادو أنياس، لاعب وسط الإنتاج الحربي، مقابل 150 ألف دولار بعد هبوط الأخير إلى الدرجة الثانية.

ونجح نادي سيراميكا في إبرام صفقات عربية عبر ضم الفلسطيني مصعب البطاط، لاعب شباب الظاهرية، لمدة 3 مواسم، في صفقة كلفت 150 ألف دولار.

وضم النادي الإسماعيلي صفقة عربية بطلها الليبي محمد الترهوني، ظهير أيسر سموحة السابق، ولكن لم يجر قيد الصفقة بسبب خلافات حول قيمة الانتقال مع ناديه أهلي طرابلس حاليا.

وتعاقد نادي فاركو السكندري، الصاعد بدوره إلى الدوري الممتاز في الموسم المقبل، مع جزائري وتونسي وسوداني، وهم رزقي حمرون مهاجم شبيبة القبائل الجزائري، وعزمي غومة ظهير الصفاقسي التونسي في صفقتين كلفتاه 600 ألف دولار، كما ضم فاركو، هداف المريخ ومنتخب السودان، سيف تيري، ليصبح ثاني لاعب سوداني محترف في الدوري المصري خلال الموسم المقبل، بجانب زميله أطهر الطاهر ظهير أيمن سموحة.

وضم نادي فيوتشر إف سي اللاعب أيمن الطرابلسي من النجم الساحلي التونسي، بناء على توصية المدرب علي ماهر، في صفقة كلفته 200 ألف دولار.

المساهمون