السنغال تحرم مصر من نجمتها الثامنة وتتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية

السنغال تحرم مصر من نجمتها الثامنة وتتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية لأول مرة

06 فبراير 2022
واجه منتخب مصر صعوبة بالغة أمام السنغال (آدم حنين/الأناضول)
+ الخط -

حقق منتخب السنغال لقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، بعدما تفوق على منتخب مصر بركلات الترجيح (4-2)، عقب انتهاء الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي، في المواجهة النهائية التي جمعت بينهما، الأحد، على ملعب "أوليمبي" في الكاميرون.

  • الحارس أبو جبل بطل الشوط الأول وصلاح يتألق

دخل منتخب السنغال المواجهة النهائية وأعين نجومه على تسجيل الهدف الأول، بعدما اعتمدوا على الانطلاقات السريعة لساديو ماني، وساليو سيسه، الذي حصل على ركلة جزاء مبكرة في الدقيقة الرابعة، عقب عرقلته من المدافع محمد عبد المنعم.

وتوجه صلاح مباشرة إلى محمد أبو جبل، حامي عرين منتخب مصر، حتى يتكلم معه حول ركلة الجزاء، التي تصدى لها بكل براعة، وحرم النجم ساديو ماني من تسجيل الهدف الأول لمنتخب السنغال في الدقيقة السابعة.

وواصل منتخب السنغال محاولاته وسط تألق للحارس محمد أبو جبل، فيما ظهر اعتماد منتخب مصر على المرتدات بقيادة نجمه محمد صلاح، الذي هدّد شباك الحارس إدوارد ميندي في أكثر من مناسبة، لكن أخطرها كان في الدقيقة الـ(43)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بلا أهداف.

كيروش يتدخل في الشوط الثاني

واستمر منتخب السنغال في الشوط الثاني بالضغط الهجومي الكبير على منتخب مصر، لكن الحارس محمد أبو جبل استطاع التصدي لأكثر من محاولة، فيما ظهر على رفاق محمد صلاح التعب البدني، نتيجة الإرهاق الذي يرافقهم بسبب خوضهم 3 مواجهات لعبوها بالوقت الأصلي والأشواط الإضافية في المسابقة القارية.

وقرر الجهاز الفني لمنتخب مصر، بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش الجالس في المدرجات (تعرض للطرد في مباراة الكاميرون)، إجراء 3 تغييرات دفعة واحدة في الدقيقة الـ(59)، عبر الاعتماد على محمود حسن تريزيغيه وأحمد سيد زيزو ومروان حمدي، من أجل تنشيط الشق الهجومي لـ"الفراعنة" ضد منتخب السنغال، بعد إخراج مصطفى محمد وعمر مرموش وعمرو السولية.

وكاد مروان حمدي أن يسجل الهدف الأول لمنتخب مصر في الدقيقة الـ(75)، لكن كرته مرت بجانب قائم الحارس إدوارد ميندي، ليحاول رفاق محمد صلاح في ما تبقى من الوقت مباغتة منتخب السنغال، لكن صافرة الحكم أعلنت نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ليحتكم الفريقان إلى الأشواط الإضافية.

  • ركلات الجزاء تحسم لقب كأس الأمم الأفريقية

لم يستطع منتخب مصر ونظيره منتخب السنغال تسجيل أي هدف في الأوقات الإضافية، ليذهب الفريقان مباشرة إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لرفاق النجم ساديو ماني الذي سجل هدف الانتصار، بعدما انتهت النتيجة (4-2)، ليحصلوا على لقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الأول في تاريخ بلادهم.

المساهمون