انتخاب صامويل إيتو رئيساً للاتحاد الكاميروني قبل شهر من أمم أفريقيا

انتخاب صامويل إيتو رئيساً للاتحاد الكاميروني قبل شهر من أمم أفريقيا

11 ديسمبر 2021
مهمة جديدة تنتظر إيتو (دانيل بيلمو/Getty)
+ الخط -

قبل أقل من شهر على استضافة بلاده بطولة كأس الأمم الأفريقية، انتخبت الجمعية العمومية، اليوم السبت، صامويل إيتو نجم الكرة الشهير، رئيساً للاتحاد الكاميروني لكرة القدم لأربع سنوات مقبلة.

وحصد إيتو 43 صوتاً في الانتخابات، مقابل 33 صوتاً لمنافسه سيدو مبومبو الذي ترأس الاتحاد من قبل، وحل وصيفاً للنجم الكبير لتبدأ الكرة الأفريقية عصر النجم الكبير في الفترة المقبلة بعد انتخابات شرسة.

ووعد إيتو في وقت سابق، جماهير الكرة الكاميرونية بإنهاء الأزمة المالية، وإيجاد رعاية مالية ضخمة للمنتخب الكاميروني الذي يستعد لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة.

ويُعتبر إيتو أكثر لاعب في تاريخ القارة السمراء حصولاً على الكرة الذهبية، ولقب أفضل لاعبي القارة برصيد 4 مرات، أعوام 2003 و2004 و2005 و2010.

وساهم إيتو في حصول الكاميرون على لقب بطل كأس الأمم الأفريقة مرتين عامي 2000 و2002، بالإضافة إلى التأهل لكأس العالم أكثر من مرة، والفوز بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأولمبية 2000.

وشارك إيتو برفقة الكاميرون في 118 مباراة، سجل فيها 56 هدفا، وهو الهداف التاريخي لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

وخاض إيتو مسيرة احترافية كبرى في أوروبا والخليج، وارتدى قمصان أندية ريال مدريد وبرشلونة وليغانيس وريال مايوركا، بالإضافة إلى تشيلسي الإنكليزي وإنتر ميلانو الإيطالي وكونيا سبورت التركي وقطر القطري، كان فيها الهداف الأول لجميع الفرق التي لعب لها.

ويُعتبر إيتو منذ فترة النجم الكاميروني، المرشح لخلافة عرش عيسى حياتو أسطورة الإدارة الكاميرونية، في المجال الرياضي، والذي ترأس الكاف لأكثر من 25 عاما بين عامي 1988و2017.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وجاء انتخاب إيتو بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي، بإلغاء رئاسة سيدو مبومبو الرئيس السابق في سبتمبر/ أيلول الماضي، وخوض النجم الكبير السباق الانتخابي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مصحوبا بدعم جماهيري لافت، أملا في تطوير الكرة الكاميرونية التي تراجعت كثيرا في السنوات الأخيرة.

Samuel Eto'o is officially Cameroon FA new president after beating the establishment man Seidou Mbombo.Long battles were those voting,electing & eligibility processes.Much work waiting for the greatest African footballer ever. pic.twitter.com/dMXH5zEJ3u

— Lütfi Ibragimowiç Berdiwadabekow (@LotfiWada) December 11, 2021

المساهمون