بانيايا يفوز بجائزة قطر في "موتو جي بي"

بانيايا يفوز بجائزة قطر في "موتو جي بي" في رحلة الدفاع عن بطولة العالم

10 مارس 2024
بداية قوية للإيطالي بانيايا (كريم جعفر/Getty)
+ الخط -

توج الإيطالي فرانشيسكو بانيايا بجائزة قطر، أولى مراحل بطولة العالم في "موتو جي بي"، الأحد، بعد أن حل أول في أعقاب سباق سيطر عليه سائق فريق دوكاتي، لينطلق في حملة الدفاع عن لقبه من الباب الكبير بعد عرض قويّ أثبت من خلاله استعداده لكتابة التاريخ مجدداً.

وتأجلت بداية السباق، بسبب عطب أصاب دراجة أبريلا، للسائق راوول فيرنانديز، ليضطر للانطلاق من منصة الصيانة، وهو أمر قد يكون أثر في تركيز بعض السائقين مع ضربة البداية بحكم أن الجميع كان يتأهب للانطلاق ورفع التحدي.

وانطلق بانيايا خامساً في خط الانطلاق، غير أنه احتاج إلى منعرج وحيد، ليحقق ريمونتادا سريعة، وتصدر السباق متجاوزاً منافسه الأول جورج مارتن الإسباني، الذي انطلق من المركز الأول، بعد أن فاز أيضا بسباق "سبرينت"، السبت محرزاً أول نقاط هذا الموسم.

وفرض الإيطالي إيقاعاً قوياً جعله يتقدم على ملاحقيه بفارق ثانية تقريباً، وهو ما جعله يتفادى ضغط المنافسين بما أنه حافظ على معدل سرعة جيد طوال اللفات الأولى، رغم صعوبة حلبة لوسيل، التي بات خبيراً بها وقادراً على التعامل مع صعوبة منعرجاتها.

وخلف المتصدر، اشتد التنافس على المركزين الثاني والثالث، بعد أن نجح براد بندنر في تخطي مارتن الذي كان مهدداً بخسارة مركزه الثالث عبر الإسباني مارك ماركيز، وكان الصراع من أجل منصة التتويج مثيراً بتقارب معدلات السرعة بين عديد السائقين.

ورغم محاولة الإسباني مارتن، الطامح إلى تعويض فشله في نهاية الموسم الماضي، فإنه لم يقدر على خطف المركز الثاني لينهي السباق ثالثاً، خلف براد بندر، وحل ماركيز رابعاً في أول سباق له مع دراجة غرازيني في رحلة بحثه عن استعادة مجده.

المساهمون