تجاوزات وفضائح في أشهر عقوبات خصم النقاط قبل عقوبة إيفرتون

تجاوزات وفضائح في أشهر عقوبات خصم النقاط قبل عقوبة إيفرتون

18 نوفمبر 2023
أصبح فريق إيفرتون في المركز ما قبل الأخير في ترتيب الدوري الإنكليزي (روبي بارات/Getty)
+ الخط -

لم يكن نادي إيفرتون الإنكليزي أول نادٍ يتعرض لخصم النقاط، إذ سبقته عدة أندية خالفت القوانين ودفعت ثمن تجاوزاتها، ومنها من تراجع مستواه بسبب العقوبة وآخر أدت به للنزول إلى الدرجات السفلى.

وفي هذا الإطار، استعرضت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، الجمعة، قائمة للأندية التي سبق لها أن تعرضت لخصم النقاط، ومن بينها أندية بريطانية وأخرى من دول ثانية.

يوفنتوس الإيطالي

تورط نادي يوفنتوس في تجاوزات إدارية وتضخيم للفواتير، وهو ما كلفه عقوبة خصم 10 نقاط كاملة وغرامة مالية مؤخرا، كما ظهرت أسماء عدة متورطين في القضية وأدت لاستقالة بعضهم، مثل الرئيس أنييلي، فيما شكلت القضية ضربة قوية لنادي "السيدة العجوز" فتراجع مستوى اللاعبين متأثرين بما حدث.

ليدز يونايتد الإنكليزي

خصمت الهيئات الكروية في بريطانيا 15 نقطة من رصيد نادي ليدز يونايتد العاجز عن دفع ديون مالية، وهو ما عصف بأحلام الجماهير التي كانت تتمنى عودة تدريجية لناديها التاريخي.

فيورنتينا الإيطالي

وقع نادي فيورنتينا الإيطالي في فضيحة "الكالتشيو بولي" التي هزت كرة القدم الإيطالية موسم 2006/2005، وخُصمت من رصيده 15 نقطة كاملة، لكنهم تفادوا النزول إلى دوري الدرجة الثانية عكس نادي يوفنتوس.

بورنموث الإنكليزي

دائماً ما تشكل التجاوزات المالية كابوساً للأندية حول العالم، كما جرى الحال مع نادي بورنموث الذي عوقب بخصم 17 نقطة من رصيده موسم 2009/2008، وهي من أكبر العقوبات في تاريخ كرة القدم.

روذرهام الإنكليزي

تعرض نادي روذرهام الإنكليزي لنفس العقوبة التي تعرض لها نادي بورنموث وفي نفس الموسم، حيث خصمت منه 17 نقطة كاملة، لكنه نجا من السقوط واحتل المرتبة 14 في الترتيب العام.

جنوى الإيطالي

تلقى نادي جنوى الإيطالي إحدى أقدم عقوبات خصم النقاط في تاريخ اللعبة الشعبية، وحدث ذلك عام 1960 حين خصم من رصيده 27 نقطة كاملة، بعد ثبوت تورط الفريق في الفساد وترتيب نتائج المباريات.

أرمينيا بيليفلد

اهتزت كرة القدم الألمانية موسم 1971/1970 على وقع فضيحة تورط فيها نادي أرمينيا بيليفلد، إذ يتعلق الأمر بقضايا فساد، وهذا ما كلفهم إلغاء نتائجهم المحققة وهي 6 انتصارات وتعادل وهو ما يعادل 19 نقطة.

ديربي كاونتي

فشل النجم واين روني في ضمان بقاء ناديه ديربي كاونتي في دوري الدرجة الأولى موسم 2022/2021، عندما تعرض فريقه لخصم 12 نقطة كاملة بسبب تجاوزات إدارية، ثم تسعة أخرى لتجاوزات في لوائح رابطة كرة القدم الإنكليزية.

الكالتشيو بولي

تورطت عدة أندية في فضيحة الكالتشيو بولي، إذ كانت أكبر العقوبات ضد نادي يوفنتوس الذي خصم منه 30 نقطة وأسقط إلى دوري الدرجة الثانية، قبل أن تخفض العقوبة إلى 17 نقطة وبعدها 9 نقاط، كما سُحب منه لقب الدوري الإيطالي موسم 2006/2005، بينما ورد اسم نادي لاتسيو ضمن قائمة المخالفين، وخصمت منه 11 نقطة خُفّضت إلى 3 بعد الطعن.

المساهمون