تعرف إلى أبرز نجوم دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو 2020

تعرف إلى أبرز نجوم دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو 2020

25 اغسطس 2021
دورة الألعاب البارالمبية شاهدة على عديد النجوم (إفي/العربي الجديد)
+ الخط -

تشهد دورة الألعاب البارالمبية التي تستمر حتى 5 سبتمبر/أيلول المقبل، مشاركة 4400 رياضي من القارات الخمس هدفهم بذل قصارى جهدهم والتفوق في المنافسات، وتضم العديد من النجوم والنجمات الذين ينتظر لهم التألق في المنافسات.

أومارا دوراند (كوبا، ألعاب القوى)

تشارك العدّاءة الكوبية أومارة دوراند في دورة الألعاب البارالمبية وهي تحمل شعار "ملكة ألعاب القوى". وتبلغ دوراند من العمر 29 عامًا، وهي أسرع عدّاءة بارالمبية، كما يتضح من أرقامها القياسية العالمية، حيث قطعت سباق 100 متر في (11.4 ثانية) وسباق 200 متر في (23.03 ثانية) وسباق 400 متر في (51.77 ثانية).

وتنافس الكوبية في سباقات فئة T12 للإعاقة البصرية، بسبب إعتام عدسة العين الخلقي الذي تعاني منه، وهو مرض يسبب قصر نظر مزمن يمنعها من الرؤية من بعيد وتجعل من المستحيل تركيز الرؤية. وبعد مشاركتها في ألعاب لندن 2012 وريو دي جانيرو، حيث حصدت 5 ميداليات ذهبية، تود في طوكيو الحصول على ثلاث ميداليات أخريات بحسب وكالة "إفي".

تيريزا باراليس (إسبانيا، سباحة)

السباحة الإسبانية صاحبة الـ45 عاما غير راضية عن الـ26 ميدالية التي حققتها في آخر خمس نسخ من دورة الألعاب البارالمبية، رغم أنها لن تشارك في طوكيو وهي في أفضل حالاتها بسبب إصابتها بخلع في ذراعها الأيسر في 17 مايو/أيار الماضي قللت من استعداداتها للمشاركة في الألعاب البارالمبية.

وتُوجت تيريزا، التي تجلس على كرسي متحرك منذ الـ19 من عمرها بعد إصابتها باعتلال عصبي تسبب في إصابتها بشلل نصفي، بسبع ميداليات ذهبية وتسع فضية وعشر برونزية.

دانييل دياس (البرازيل، سباحة)

إذا كانت تيريزا تمتلك 26 ميدالية، فإن السباح البرازيلي دياس لا يتخلف عنها بالكثير. ويمتلك دانييل دياس 24 ميدالية حصدها من ثلاث نسخ بدورة الألعاب البارالمبية، 14 منها ذهبية، إلى جانب 40 ميدالية حصدها في منافسات عالمية و33 ميدالية في دورات الألعاب الأميركية.

وأعلن دياس البالغ من العمر 33 عامًا أن دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 ستكون الألعاب الأخيرة في مسيرته، ووصف المشاركة في هذا الحدث بأنها "أمر مذهل وفريد من نوعه".

وأكد دياس، الذي وُلد بإعاقات في قدميه ويديه، في مناسبات مختلفة أن دافعه هو "القدرة على التطور طوال الوقت وإظهار أنني قادر على الوصول إلى أبعد من ذلك والحصول على سجلات أفضل". وفي العاصمة اليابانية طوكيو لدى البرازيلي دياس فرصة جديدة لزيادة سجله من الميداليات.

ديدي دي جروت (هولندا، تنس على كرسي متحرك)

تُعد الهولندية دي جروت المرشحة الأبرز للتتويج بالميدالية الذهبية في منافسات التنس على كرسي متحرك نظرا لسجلها المميز.

وتُوجت دي جروت بجميع الألقاب الفردية في بطولات غراند سلام الأربع، إلى جانب العديد من الألقاب الزوجية.

وتبلغ دي جروت من العمر 24 عاما، وتتطلع إلى حصد مزيد من الميداليات في دورة الألعاب البارالمبية بعد الأداء الذي قدمته في ريو دي جانيرو، حيث أخفقت على المستوى الفردي وتوجت بفضية الزوجي.

 

ماركوس ريم (ألمانيا، ألعاب القوى)

يبدو أن الميدالية الذهبية في الوثب الطويل محجوزة إلى هذا الألماني البالغ من العمر 32 عاما، والذي يتنافس بطرف صناعي بعد بتر ساقه اليمنى.

ويشارك ريم في الألعاب البارالمبية وهو صاحب الرقم القياسي العالمي في الوثب الطويل، حيث سجل 8.62 مترا، وهي علامة كانت ستسمح له بالمنافسة في الألعاب الأوليمبية.

ويسعى ماركوس ريم، الفائز ببطولة العالم أربع مرات وأوروبا خمس مرات، إلى إضافة ميداليته البارالمبية الذهبية الثالثة بعد تتويجه بذهبية لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016.

تاتيانا مكفادين (الولايات المتحدة، ألعاب القوى على كرسي متحرك)

تُعد الأميركية تاتيانا مكفادين واحدة من أعظم نجوم ألعاب القوى. وتسير الأميركية ذات الأصل الروسي في طريقها نحو تجاوز الكندية شانتال بيتيتسليك (الفائزة بـ21 ميدالية في الفترة من 1992 إلى 2008) باعتبارها أكثر عدّاءة تتويجا في التاريخ.

وتُوجت مكفادين (32 عاما) بـ 16 ميدالية في دورات الألعاب البارالمبية منذ 2004 إلى 2016، منها 7 ذهبية و6 فضية و3 برونزية، إلى جانب الفضية التي حققتها في سباق التزلج في الألعاب التي أقيمت في شتاء عام 2014 في سوتشي.

وفي ألعاب ريو دي جانيرو تُوجت الأميركية بست ميداليات، 4 ذهبية (في سباقات 400 و800 و1500 و5000 متر في فئة T54) وفضيتين في سباق (100 متر والماراثون).

المساهمون