عقوبات "فيفا" تلاحق 4 أندية مصرية.. وأزمة تلوح في الأفق

عقوبات "فيفا" تلاحق 4 أندية مصرية.. وأزمة تلوح في الأفق

24 ابريل 2024
لعب الزمالك ضد دريمز الغاني في الكونفيدرالية يوم 21 إبريل 2024 (عبير أحمد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يعلن إيقاف القيد لأربعة أندية مصرية بسبب عدم سداد مستحقات لاعبين سابقين، مما يشير إلى تفاقم الأزمات المالية في الكرة المصرية.
- نادي الزمالك يواجه أزمة مالية كبيرة بعد خسارة قضية ضد اللاعب المغربي خالد بو طيب، مع تهديد بإيقاف القيد الصيفي وغرامة تفوق الـ120 مليون جنيه مصري.
- أزمات متعددة تواجه أندية أخرى مثل المصري البورسعيدي والإسماعيلي بسبب قضايا مالية مع لاعبين، مما ينذر بمزيد من العقوبات وإيقافات القيد من "فيفا".

عادت القضايا الدولية والغرامات تدق باب الكرة المصرية بقوة في الساعات الأخيرة، عقب صدور مجموعة من القرارات التأديبية من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تَصدّرها إيقاف القيد في بعض الأندية، اليوم الأربعاء.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في بيان رسمي، اليوم الأربعاء، عن إيقاف القيد في أربعة أندية مصرية، بسبب الغرامات المالية الخاصة بمستحقات لاعبين سابقين رحلوا عن صفوف الأندية، ولم تجر تسوية المستحقات، حيث جاء في البيان: "الفرق المصرية المعاقبة بحظر تسجيل لاعبين جدد حتى سداد المستحقات المتأخرة والغرامات، هي: إيسترن كومباني (4 قضايا)، وحرس الحدود (قضية واحدة)، ومصر للمقاصة (5 قضايا)، والإسماعيلي (قضية واحدة)".

ويمثل بيان "فيفا" مقدمة لعقوبات أخرى في الطريق تتمثل في إيقاف القيد الصيفي مستقبلاً لأكثر من نادٍ مصري كبير، يتصدرها فريق الزمالك، بعدما خسر قضيته ضدّ خالد بو طيب، مهاجمه المغربي السابق، الذي يطالب فريقه السابق بمبلغ مالي يقدر بنحو مليون و900 ألف يورو، بجانب فوائد التأخير، التي تصل إلى 500 ألف يورو أيضاً، وهي أزمة تُهدد الزمالك وتحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة تفوق الـ120 مليون جنيه مصري.

وقال، حسين لبيب، رئيس نادي الزمالك المصري، في تصريحات متلفزة: "الزمالك مُهدد بالإيقاف من الصفقات الجديدة، بسبب غرامة المغربي خالد بو طيب، والعقد الذي جرى توقيعه مع اللاعب يُعد غريباً للغاية، لأنه يمنح اللاعب كل مستحقات عقده في حال الاستغناء عنه من دون القيام بتسوية".

وليست تلك أزمة الكرة المصرية الوحيدة، فهناك أزمة أخرى بطلها نادي المصري البورسعيدي، الذي ينتظر هو الآخر قرار إيقاف القيد وفقاً لتصريحات سابقة من جانب كامل أبو علي، رئيس النادي المصري، بسبب 550 ألف دولار مستحقة على النادي البورسعيدي، جرى الحُكم فيها من جانب "فيفا" لصالح لاعب تونسي، هو رامي البدوي، بسبب عدم تفعيل المصري التعاقد معه.

ويعاني نادي الإسماعيلي من قضايا أخرى لا تزال متداولة عند الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث يخشى من عقوبات إيقاف قيد جديدة، يتصدرها عدم سداد مستحقات نادي النجوم في قضية إبراهيم حسن، التي وصلت قيمتها، شاملة غرامات التأخير، إلى 35 مليون جنيه، بخلاف قضايا أخرى مع لاعبين مثل كارميلو البوليفي وفيرناندو الأرجنتيني وبن خماسة الجزائري.

المساهمون