"فنربخشة" والخروج من دوري بلاده.. أندية سبقته في هذه الخطوة

"فنربخشة" والخروج من دوري بلاده.. أندية سبقته في هذه الخطوة

29 مارس 2024
يُخطط فنربخشة لمغادرة مسابقة الدوري التركي (حسين يافوز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي فنربخشة التركي يخطط لمغادرة الدوري التركي بسبب هجوم جماهيري، معتبرًا الدوريات الهولندي، البلجيكي، والفرنسي خياراته الرئيسية، ويأمل بالانضمام للدوري الإسباني.
- تقرير "ماركا" يكشف عن أندية انتقلت لدوريات خارج بلدانها لأسباب متنوعة، مثل موناكو في الدوري الفرنسي، وشريف تيراسبول في مولدوفا، وبوسينغن الألماني في الدوري السويسري.
- أندية ويلزية مثل سوانزي سيتي وكارديف اختارت البقاء في الدوري الإنكليزي رغم تأسيس بطولة محلية ويلزية، مع انتقال كولوين باي للمنافسة في ويلز عام 2019.

يُخطط نادي فنربخشة إلى ترك الدوري التركي، والمشاركة في مسابقة أخرى خارج بلاده، بعد هجوم مجموعة من جماهير فريق طرابزون سبور على لاعبيه في 18 مارس/ آذار الحالي، في لقاء ضمن منافسات المسابقة المحلية.

ويضع نادي فنربخشة التركي منافسات الدوري الهولندي والدوري البلجيكي، ضمن خياراته الرئيسة، بالإضافة إلى الدوري الفرنسي، وإن كان أبدى مسؤولوه الرغبة في الانضمام إلى بطولة الدوري الإسباني أيضاً.

وقبل فريق فنربخشة التركي، كشف تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، أمس الخميس، عن عدة أندية اضطرت إلى الانتقال إلى دوري خارج حدود بلدانها، لأسباب سياسية أو جغرافية وأمور أخرى.

فنربخشة يريد السير على خطى موناكو

يعد موناكو أحد الأندية الرائدة في الدوري الفرنسي وهو ممثل إمارة "موناكو"، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 40 ألف نسمة، ولهذا السبب لم يُسمح للإمارة بتشكيل دوري خاص بها، بينما جرى السماح لفريقها بالمنافسة في البطولة الفرنسية منذ عام 1924، والتي تمكن من التتويج بلقبها في 8 مناسبات حتى الآن.

شريف تيراسبول

أعلنت مولدوفا نفسها دولة مستقلة، بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991، إلا أن مدينة ترانسدنيستر، التي ينتمي إليها نادي شريف تيراسبول لم تتقبل هذا القرار، ليُقرر الفريق المنافسة في بطولة مولدوفا والسير عكس التيار، خصوصاً مع صعوبة تشكيل دوري في دولة لم يجرِ الاعتراف بها دولياً فقط إلا في روسيا بحسب صحيفة "ماركا"، ومن المفارقات أن هذا النادي هو المسيطر الرئيس على الدوري المولدوفي برصيد 21 لقباً.

بوسينغن

هو النادي الألماني الوحيد الذي يلعب خارج دوريات الاتحاد الألماني لكرة القدم، وبوسينغن هي مدينة ألمانية صغيرة تقع على الأراضي السويسرية. وعام 1947، انضم ناديها إلى الاتحاد السويسري لكرة القدم، وكان نجاحه الأكبر الصعود إلى دوري الدرجة الثانية السويسري في العام 1973.

أندية ويلز الأكثر تمردًا

مع تأسيس رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز "البريميرليغ" عام 1992، أنشأت ويلز بطولتها المحلية المستقلة، وأعطت الفرصة لأنديتها للانضمام إليها، لكن أندية سوانزي سيتي وكارديف ونيوبورت كانتري وريكسهام وكولوين باي وميرثير تاون، رفضت الاقتراح وقررت البقاء في منافسات الدوري الإنكليزي، مع العلم أنه في العام 2019، قرر فريق كولوين باي الانتقال للمنافسة في ويلز بدلاً من إنكلترا.

المساهمون