كأس أمم أفريقيا لكرة اليد: منتخب المغرب يحلم بمكان بين الكبار

كأس أمم أفريقيا لكرة اليد: منتخب المغرب يحلم بمكان بين الكبار

15 يناير 2024
خاض منتخب المغرب معسكراً قوياً ولعب ضد البحرين (ميكائيل فريتزون/Getty)
+ الخط -

رغم عدم امتلاكه أي ألقاب منذ انطلاق البطولة عام 1974، فإن منتخب المغرب لكرة اليد (رجال) يخوض منافسات كأس أمم أفريقيا في نسخة "مصر 2024"، والتي تحمل رقم 26، وتقام بالعاصمة القاهرة، بمشاركة 16 دولة، خلال الفترة الممتدة من17 يناير/ كانون الثاني إلى 27 من الشهر نفسه، بروح معنوية كبيرة، أملاً في تحقيق المفاجأة، والوصول إلى عرش القارة السمراء، والتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، وبطولة العالم 2025 المقررة بكل من كرواتيا والدنمارك والنرويج، أو الحضور في المباراة النهائية للبطولة القارية، وعلى الأقل دخول تصفيات الدورة الأولمبية، وكتابة سطر ذهبي في عالم كرة اليد المغربية.

ويخوض منتخب المغرب الذي يشارك في النسخة رقم 20 في تاريخه، من منافسات البطولة القارية في المجموعة الثالثة بالدور الأول، التي تضم إلى جانبه منتخبات الجزائر وليبيا والغابون، وهي مجموعة صعبة، وتضمّ أحد المنتخبات الفائزة من قبل ببطولة كأس الأمم الأفريقية في الجزائر.

وخاض منتخب المغرب لكرة اليد تحت قيادة مدربه عبد السلام مصباح فترة إعداد قوية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، تصدرها معسكر مغلق في البحرين، وخسر خلاله أمام البحرين (22-28 و22-20) في بروفة قوية بالنسبة إلى "أسود الأطلس".

وواجه منتخب المغرب أزمة في فترة الإعداد، تمثلت في التخطيط لخوض معسكر مغلق في روسيا، ولكن جرى إلغاؤه في اللحظات الأخيرة بسبب عدم استكمال التأشيرات، والذي تم استبداله بمعسكر في تركيا.

ويملك منتخب المغرب في كأس الأمم الأفريقية، لاعبين اكتسبوا خبرات دولية كبيرة بعد المشاركة في آخر نسختين لبطولة كأس العالم عامي 2021 و2023، وهو الأمر المنتظر أن يكون له مردود فني على لاعبيه في البطولة، وكذلك زيادة الطموحات في حصد لقب قاري أو المنافسة بشكل مميز.

ويراهن عبد السلام مصباح المدير الفني لمنتخب المغرب، على لاعبين مميزين، مثل ياسين إدريسي حارس المرمى العملاق والمحترف في فرنسا والسعودية من قبل، وهو عنصر الخبرة الأكبر والأبرز في تشكيلة "أسود الأطلس" حالياً.

ويضمّ المنتخب المغربي مجموعة جيدة من اللاعبين، يراهن عليهم في البطولة القارية، من بينهم محترفون مثل مهدي إسماعيلي ومحمد الزين وحسن بليمام الذين يلعبون في الدوري الفرنسي الوطني ورضا رزوقي ورياض الكبي الثنائي المحترف في دوري الدرجة الثانية الفرنسي الاحترافي.

كما يبرز في التشكيلة نجوم آخرون في الدوري المغربي، مثل محمد أمين بنطالب وأمين الحرشاوي وجمال واعلي وعلاء العروسي وأشرف لعديش وكيصار ومروان بوخمسة وسعيد المالكي و والمهدي اللمتوني وسعيد سهم وحسن كشرادي وحمزة منان وهشام الحكيمي وعبد الله الزرقي.

ويمتاز منتخب المغرب بقوة الهجوم والقدرة على استغلال الأجنحة المهاجمة، ولكن تبقى مشكلته الكبرى فنياً، هي ضعف المردود الدفاعي له في الكثير من المباريات، رغم تنوع طرق الدفاع لديه وارتكاب الهفوات الدفاعية التي تهتز معها الشباك.

ويقود منتخب المغرب المدرب المصري عبد السلام مصباح الذي تسلم المهمة قبل 3 أشهر فقط، ويسعى لصناعة الحدث مع "أسود الأطلس" في العبور من الدور الأول بنجاح، والحصول على الصدارة أو الوصافة، ووضع هدف في جعبته يتمثل في الوصول للدور نصف النهائي والتواجد بين الرباعي الكبير في القارة السمراء على رأس الأولويات، والبقاء في المستقبل على رأس الإطار الفني في المنتخب المغربي لعامين مقبلين، والمنتخب المصري، هو حامل لقب آخر نسختين في تونس عام 2020 وفي مصر عام 2022.

المساهمون