لماذا يدعم جمهور سلتيك القضية الفلسطينية؟

لماذا يدعم جمهور سلتيك القضية الفلسطينية؟

لندن

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
25 أكتوبر 2023
+ الخط -

كتبت جماهير فريق سلتيك الأسكتلندي، الأربعاء، صفحة جديدة من صفحات الانتصار للقضية الفلسطينية العادلة، ونجحت في جلب الاهتمام إلى ما يُعاني منه الشعب الفلسطيني من حرب إبادة منذ أكثر من أسبوعين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتحدّت الجماهير، خلال المواجهة بين فريقها وأتلتيكو مدريد الإسباني، قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يُعارض رفع العلم الفلسطيني خلال مباريات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا، كما أن مدرب النادي الاسكلتندي طلب من الجماهير خلال مؤتمر صحافي، يوم الثلاثاء، بتجنب هذا التصرف لتفادي العقوبات، ولكن الجماهير أصرّت على موقفها، لتضرب موعداً جديداً من مواعيد الانتصار للقضايا الإنسانية.

ولم تكن هذه المناسبة الأولى التي تُعلن خلالها جماهير النادي الاسكتلندي دعمها القوي للقضية الفلسطينية، فقد كانت في الموعد في كل مناسبة، متحدية القوانين الظالمة التي تفرض الصمت أمام التجاوزات والخروقات التي تقوم بها قوات الاحتلال.

هذا الدعم الكبير فتح الباب للبحث أمام التفسيرات لمعرفة السبب الحقيقي وراء إيمان جماهير سلتيك بالقضية الفلسطينية، والمساندة المتواصلة. وقد فسّر أستاذ الأدب، ومؤرخ كرة القدم الاسكتلندية، ومشجع سلتيك، ديفيد بوتر، تصرفات الجماهير في مقال نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية في عام 2013 بـ"هناك سببان لهذا الدعم الكبير، الأول هو أن العلم الفلسطيني يغلب عليه اللون الأخضر، وهو اللون المميز لفريق سلتيك، والسبب الثاني هو أن أنصار السلتيك يُقارنون بين فلسطين وأيرلندا مع وجود قوتين إمبرياليتين ثريتين (بريطانيا وإسرائيل) تضطهدان السكان الأصليين، حيث تعبر التجربة الفلسطينية عما عانوا منه سابقاً من تهجير وبالتالي تبنوا القضية، كما انتصروا سابقاً لقضايا عادلة أخرى"، وفق تفسيره.

وقد واجه أسلاف جماهير فريق سلتيك من أيرلندا في القرن 19 مأساة مشابهة، بعد مجاعة كبيرة في أيرلندا كان لها تأثير كبير عليهم وخلفت الكثير من الضحايا، وقد لجؤوا إلى مدينة غلاسكو بسبب الجوع والفقر، غير أن حاكم غلاسكو لم يصبر عليهم أو يساندهم، وواجهوا الكثير من الأزمات، حيث اعتقد الحاكم أنهم أقل شأنا، إلى أن أنشأ رجل دين فريق سلتيك، الذي تحول إلى رمز من رموز دعم المظلومين.

ذات صلة

الصورة
جماهير أردنية لنجوم "النشامى": نريد رؤيتكم في مونديال 2026

رياضة

وجّه عدد من جماهير منتخب الأردن رسائلهم إلى نجوم "النشامى"، عبر "العربي الجديد"، بعد الإنجاز الكبير في كأس آسيا، حيث طالبوا برؤية نجومهم في مونديال 2026.

الصورة
سمر نصار هدف الأردن الوصول إلى مونديال 2026 وهذه مفاجأتنا لشعب فلسطين

رياضة

تحدثت سمر نصار، الأمينة العامة للاتحاد الأردني لكرة القدم، في حوار حصري مع "العربي الجديد"، عن أهداف منتخب "النشامى" القادمة بعد ضمان الوصول إلى نهائي كأس آسيا.

الصورة
GettyImages-1942662739.jpg

رياضة

خطف مغامرون ورحالة مغاربة الأنظار إليهم في بطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها ساحل الحاج حتى 11 من شهر فبراير/ شباط القادم

الصورة
جماهير تونسية غاضبة في ساحل العاج لنجومها: "ديغاج"

رياضة

شّنت جماهير منتخب تونس هجوماً حاداً على نجوم منتخب "نسور قرطاج"، بعدما ودعوا منافسات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، عقب التعادل السلبي أمام جنوب أفريقيا. الأربعاء.

المساهمون