مدن يورو 2020... بوخارست "باريس الصغيرة" تحتضن الكرة الأوروبية

مدن يورو 2020... بوخارست "باريس الصغيرة" تحتضن الكرة الأوروبية

21 مايو 2021
تستضيف مدينة بوخارست 4 مباريات في "يورو 2020" (العربي الجديد)
+ الخط -

اختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عاصمة رومانيا، بوخارست، مدينة مستضيفة لمباريات بطولة "يورو 2020"، وهي المدينة التي لُقبت بـ"باريس الصغيرة"، وهي أكبر مدينة في رومانيا والتي يقطنها حوالي 1,8 مليون نسمة، وهي العصب الاقتصادي والصناعي والمالي للبلاد.

وستكون بوخارست عاصمة رومانيا من بين أبرز المدن التي ستستضيف مباريات البطولة الأوروبية بملعبها "الاستاد الوطني" الملعب الجميل والباهر، وستكون فرصة ذهبية لسكان العاصمة للاستمتاع بخوض المنتخبات المشاركة في المجموعة المباريات التي تستضيفها المدينة.


لمحة وتاريخ

بدايةً تم توثيق بوخارست في الوثائق الرسمية لأول مرة عام 1459، وأمست عاصمة رومانيا رسمياً في عام 1862، والمركز الرئيسي للإعلام والثقافة والفن والصناعة والاقتصاد، ويغلب الطابع الأثري على المدينة مع مزيج من التطور المعماري في البناء.

وبين فترتي الحربين العالميتين نالت بوخارست لقب "باريس الشرق" أو "باريس الصغيرة"،  بسبب الهندسة المعمارية التي تتميز بالرقي والأناقة، ما جعلها تشبهُ العاصمة الفرنسية باريس كثيراً، إلا أن كل هذا الجمال دُمر في وقت لاحق بسبب الحروب والزلازل التي تعرضت لها بوخارست.

وفي الفترة الأخيرة شهدت العاصمة الرومانية ازدهاراً اقتصادياً وثقافياً، وهي من أسرع العواصم الأوروبية في التطور التكنولوجي مؤخراً وفقاً لصحيفة "فاينانشيل تايمز"، هذا وتضم بوخارست الكثير من مرافق المؤتمرات الكبيرة والمعاهد التعليمية والأماكن الثقافية و"أروقة التسوق" التقليدية والمناطق الترفيهية.

أما رياضياً، فتُعتبر كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في بوخارست مع وجود الكثير من الأندية الشهيرة، مثل ستيوا بوخارست ودينامو بوخارست ورابيد بوخارست، وهي الأندية التي لطالما شاركت في منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خلال السنوات الماضية. كما يوجد في المدينة الكثير من الملاعب الرياضية المختلفة لـ(كرة اليد، الكرة المائية، الكرة الطائرة، الرغبي، كرة السلة وهوكي الجليد).

المعالم السياحية

تضمُ العاصمة الرومانية بوخارست الكثير من المعالم السياحية البارزة والتي تُعتبر مقصداً للسيّاح كل عام، ولتعل أبرزها قصر البرلمان والذي بُني في عام 1980، خلال عصر الديكتاتور، نيكولاس سيوسيسكو، وهو أكبر مبنى برلمان في العالم حالياً.

أما المعلم السياحي الثاني فكان قوس النصر والذي بُني عام 1935، وهو التصميم المستوى من قوس النصر في باريس، وهناك مركز "رومانيا أثينايوم" الفني والذي يقع في وسط بوخارست وواحد من أبرز المعالم السياحية التي يزورها السياح سنوياً، والذي يستضيف الكثير من الحفلات الفنية والثقافية وتم افتتاحه عام 1988.

وهناك أيضاً "بيت الشرارة" وهو مركز سياسي استخدمه الاتحاد السوفييتي سابقاً خلال سنوات الحرب والذي بدأت عملية بنائه في عام 1952 وانتهت عملية التشييد في عام 1957. ويُضاف إلى هذه المعالم مجموعة من المراكز السياحية المُميزة مثل (المتحف الوطني للفنون، متحف غريغور أنتيبا الطبيعي، متحف رومانيا بيزات والمتحف الوطني للتاريخ والمتحف العسكري).


وسائل النقل

يُعتبر مطار "هنري كواندا" الدولي أهم مطار في العاصمة الرومانية بوخارست والذي يبعدُ عن وسط البلد حوالي 20 كيلومتراً، وهو مطار ضخم ويُسافر منه وإليه الملايين من أوروبا وخارجها، وطرقات المطار متصلة بشبكة محطات للقطارات والباصات.

في المقابل فإن أهم محطة للقطارات في بوخارست هي "غارا دي نور"، وهي المحطة الرئيسية والتي تنقل المسافرين من العاصمة إلى كل أرجاء رومانيا وكذلك في الرحلات خارج البلاد إلى أبرز البلدان الأوروبية مثل (المجر، بلغاريا، أوكرانيا، تركيا، النمسا، روسيا، بيلاروسيا وغيرها).

كما يوجد في المدينة الكثير من محطات الباصات التي ستكون مهمة لكل الجماهير التي ستُسافر إلى بوخارست للمشاركة في بطولة "يورو 2020"، وتضمُ شبكة طرقات مثالية لتنقل الجمهور من وإلى الملعب الوطني مستضيف المباريات.


الملعب الوطني

سيستضيف الملعب الوطني في بوخارست مباريات في بطولة "يورو 2020"، وهو الملعب الذي يتسع لحوالي 55,634 ألف متفرج والذي تم تشييده عام 2011، وكان قد دُمر بين عامي 2007 و2008، وأعيدت عملية تشييده من جديد لكي يستضيف أبرز مباريات كرة القدم.

وفي بطولة "يورو 2020"، ستُلعب على أرض الملعب الوطني مباريات المجموعة الثالثة على الشكل التالي: (النمسا ضد مقدونيا الشمالية، أوكرانيا ضد مقدونيا الشمالية وأوكرانيا ضد النمسا)، كما سيستضيف الملعب مباراة في دور الـ16 بين متصد المجموعة السادسة والفائز من ثالث المجموعات (الأولى أو الثانية أو الثالثة).

إنفوغراف مدينة بوخارست يورو 2020

المساهمون