منتخب العراق يشكك بصحة أهداف اليابان.. جمال الشريف يوضح

منتخب العراق يشكك بصحة هدفي اليابان في كأس آسيا تحت 23 عاماً..جمال الشريف يوضح

29 ابريل 2024
الشريف حسم الجدل في لقاء العراق واليابان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب العراق الأولمبي يخسر أمام اليابان بنتيجة 2-0 في بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا، مما يضطره لمواجهة إندونيسيا للتأهل إلى أولمبياد باريس.
- اللقاء شهد جدلاً تحكيميًا حول صحة الأهداف اليابانية، مع طلبات من الجانب العراقي لمراجعة تقنية الفيديو "فار"، خاصة في الشوط الأول الذي سيطر عليه اليابان.
- خبير التحكيم جمال الشريف يؤكد صحة الأهداف اليابانية، موضحًا عدم وجود تسلل في الهدف الأول وصحة الهدف الثاني بعد تنافس متساوٍ على الكرة دون مخالفات.

خسر منتخب العراق الأولمبي أمام منافسه منتخب اليابان، اليوم الاثنين، بهدفين مقابل لا شيء، ضمن منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، المقامة في قطر، ما سيجعل "أشبال الرافدين" يخوضون المواجهة الترتيبة ضد منتخب إندونيسيا، لحسم بطاقة التأهل المباشرة إلى أولمبياد باريس، هذا الصيف.

وشهدت المواجهة بين منتخب العراق الأولمبي، ومنافسه الياباني، جدلاً تحكيمياً، خاصة في الشوط الأول، الذي سيطر عليه منتخب اليابان، واستطاع تسجيل هدفين، ما جعل لاعبي المنتخب العراقي والجهاز الفني يشككون بصحتهما، بعدما طالبوا حكم المباراة بمراجعة تقنية الفيديو المساعد "فار".

وأحرز منتخب اليابان هدفاً في الدقيقة 28، حيث كان يبدو أن ماو هوسيا، في موقف تسلل، غير أن خبير التحكيم الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، اعتبر الهدف صحيحاً، ودعم قرار الحكم، وقال عن الهدف: "تمريرة من فوجيتا إلى هوسيا، الذي كان في لحظة تمرير الكرة إليه في موقف صحيح لا تسلل فيه، لوجود ثلاثة مدافعين من منتخب العراق يغطون عملية التسلل، أقربهم للمهاجم، هو المدافع حسين عامر، الذي كان يغطي صاحب الهدف، والذي يمكن اعتباره آخر ثاني مدافع، إضافة إلى مصطفى سعدون ويوسف الإمام، ومِن ثمَّ فإن قرار الحكم باحتساب الهدف كان صحيحاً، ولا يوجد أي شك في صحة قرار الحكم، وسلامة موقف المهاجم".

كما سجل منتخب اليابان هدفاً ثانياً في الدقيقة 42، إذ كان يبدو أن هناك خطأ في بداية الهجمة، وعلّق الشريف على الهدف، قائلاً: "تناقل لاعبو اليابان تمريرات قصيرة في خارج منطقة الجزاء، حيث حاول العراقي حسين عامر السيطرة على الكرة بالصدر، إلا أن أوهاتا ضغط عليه وسبقه إلى الكرة وحصل تنافس بين اللاعبين للسيطرة عليها".

واختتم الشريف حديثه: "لكن أوهاتا سبق منافسه إلى الكرة، وتخلص من حسين عامر بالالتفاف، وقد مدّ كل لاعب منهما يده باتجاه الآخر، دون أن يكون هناك مسك من أي منهما، وكان هناك صراع تلامس وتنافس على الكرة بشكل متساوٍ بينهما، وأفلت أوهاتا من منافسه، حسين عامر، لتصل الكرة إلى فوجيتا، الذي مرر الكرة إلى أراكي، وبدوره كان في موقف صحيح وسليم بشكل واضح، وكان الهدف سليماً، لعدم وجود مخالفة أو تسلل، وقرار الحكم كان موفقاً عندما لم يحتسب مخالفة في بداية الهجوم على اللاعب الياباني، وكذلك بعدم إعلان مخالفة تسلل".

المساهمون