منفذو تفجيرات بروكسل خططوا لعمليات إرهابية بين المشجعين في يورو 2016

منفذو تفجيرات بروكسل خططوا لعمليات إرهابية بين المشجعين في يورو 2016

06 اغسطس 2022
مباراة رومانيا وفرنسا كانت مستهدفة (جوفروي فان درير هاسل/فرانس برس)
+ الخط -

أكدت صحيفة "هيت لاتست نيوس" وقناة "في تي إم" البلجيكية أن الإرهابيين الذين نفذوا تفجيرات استهدفت مطار ومترو بروكسل في شهر مارس/ آذار 2016 كانوا يخططون لتنفيذ هجمات مشابهة في باريس خلال بطولة يورو 2016.

وبحسب المصدرين اليوم السبت، فإن الإرهابيين كانوا يريدون القيام بتفجيرات خلال مباراة فرنسا ورومانيا في افتتاح بطولة أوروبا، التي أقيمت على ملعب "فرنسا" يوم 10 يونيو/ حزيران بحضور 75 ألف متفرج.

واستطاعت الصحيفة والقناة الوصول إلى عريضة الاتهامات المرتبطة بهجمات بروكسل، وكان الإرهابيون ينوون مهاجمة المشجعين بشاحنة مليئة بالمتفجرات خلال بطولة اليورو.

وجاء الفشل، بحسب المصدرين، بسبب تصرف الإرهابيين بتهورٍ عندما شعروا أنّهم ملاحقون من جانب الشرطة، التي كانت قد ألقت القبض على صلاح عبد السلام في بروكسل، الذي هرب بعد العملية الإرهابية التي استهدفت في نوفمبر/ تشرين الأول 2015 حانات مسح باتاكلان في باريس، ما أدّى إلى وفاة 131 شخصاً.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وهاجمت تلك المجموعة الإرهابية في نهاية المطاف مطار ومترو بروكسل الدولي ومحطة مترو مالبيك في الوقت عينه، ما أدّى إلى وفاة 32 ضحية.

وكان الإرهابيون يخططون لتنفيذ هجمات أخرى في بلجيكا، مثل محطات الطاقة النووية وميناء أنتويرب وثكنة فلاوين العسكرية ومقرّ إقامة رئيس الوزراء، بحسب ما كشفت أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم.

المساهمون