ميكا غودتس.. هازارد الجديد في كرة القدم البلجيكية يبدع مع أياكس

ميكا غودتس.. هازارد الجديد في كرة القدم البلجيكية يبدع مع أياكس

22 ابريل 2024
تألق غودتس (يمين الصورة) على ملعب تفينتي خلال الأسبوع الماضي (مارس فان بوست/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- النجم البلجيكي الشاب ميكا غودتس (18 عامًا) يتعافى من إصابة في الفخذ أبعدته عن الملاعب منذ ديسمبر 2023، ليعود ويساهم في تأهل أياكس أمستردام لدوري المؤتمر الأوروبي بعد بداية صعبة للموسم.
- غودتس، المعروف بموهبته الكبيرة منذ الصغر، لفت الأنظار في الفئات السنية لأندرلخت وجينت قبل انتقاله إلى أياكس، حيث تقدر قيمته التسويقية الآن بمليوني يورو.
- يُعتبر غودتس أحد أبرز المواهب في بلجيكا، حيث يشبهه الكثيرون بإدين هازارد، وقد انضم إلى منتخب بلجيكا لفئات العمرية المختلفة، مما يعكس توقعات عالية لمستقبله الكروي.

تعرّض النجم البلجيكي الشاب، ميكا غودتس (18 عاماً)، لإصابة في الفخذ، أجبرته على الغياب عن الملاعب منذ شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2023، وأوقفت تألقه وتطوره مع فريقه، أياكس أمستردام الهولندي، قبل أن يتمكن من العودة إلى المباريات مع الفريق الأول يوم 17 مارس/ آذار الماضي، خلال المباراة التي خاضها ضد سبارتا روتردام.

وساهم الموهبة غودتس (18 عاماً)، منذ عودته، في وصول أياكس إلى المركز الخامس في ترتيب الدوري الهولندي برصيد 48 نقطة، وهو المركز الذي يؤهله للعب في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، الموسم المقبل، بعد بداية صعبة خلال العام الحالي. 

ولم يكن تألق اللاعب البلجيكي مفاجأة لأغلب متابعيه، إذ كان من أبرز المواهب في الفئات السنية لفريق العاصمة أمستردام، خصوصاً في الفريق الثاني لأياكس، الذي لعب معه في الموسم الحالي 14 مباراة بدوري الدرجة الثانية، سجل فيها 6 أهداف، ما جعل زميله، تشوبا أكبوم، يصفه بعد المباراة الأخيرة، بأنّه أكثر اللاعبين موهبة في النادي، على الرغم من صغر سنه، وذلك في تصريحات نقلها موقع "فوت نيوز" البلجيكي.

 وُلِدَ ميكا مارسيل غودتس، وهو الاسم الثلاثي للاعب، يوم 7 يونيو/ حزيران 2005، في مدينة "لوفين" البلجيكية، وكان في طفولته مهووساW بكرة القدم، ما جعل والده يقرر ضمه إلى الفئات السنية لنادي أندرلخت البلجيكي، قبل أن ينتقل في 2020 إلى غريمه الأول، جينت، إذ قضى موسمين اثنين في أكاديميته، ثم تقرر ضمّه إلى الفريق الثاني في 2022 بسن الـ17عاماً فقط، وذلك بالنظر إلى موهبته الكبيرة التي أظهرها في مركز الجناح الأيمن. 

وخاض غودتس مع الفريق البلجيكي، 19 مباراة فقط، سجل فيها 7 أهداف، ما جعله يلفت انتباه كشافي ناديه الحالي، أياكس أمستردام، الذين ضمّوه إلى فريقهم الثاني، فخاض معه في المجمل 23 مباراة سجل فيها 7 أهداف، قبل الصعود إلى الفريق الأول، لتصل قيمته التسويقية، في ظرف قصير، إلى مليوني يورو، حسب تقديرات موقع "ترانسفير ماركت" المختص في أسعار اللاعبين، بعد أن تعاقد معه الفريق مقابل مليون يورو.

وعلى المستوى الدولي، انضمّ اللاعب إلى منتخب بلجيكا لفئة أقل من 15 عاماً، كما أنه ينتمي اليوم لمنتخب "الشياطين الحمر" لفئة أقل من 19 عاماً الذي لعب معه 7 مباريات سجل فيها هدفين، وجعل الجميع في بلده يشبهه بالنجم السابق لفريق ريال مدريد الإسباني، إدين هازارد.

المساهمون