هل تعرض مانشستر يونايتد لظلم تحكيمي في لقاء بيرنلي؟ الشريف يوضح

هل تعرض مانشستر يونايتد لظلم تحكيمي في لقاء بيرنلي؟ الشريف يوضح

27 ابريل 2024
الشريف أكد صحة جميع القرارات المتخذة من حكم اللقاء (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي انتهت بالتعادل 1-1، مع وجود حالات تحكيمية مثيرة للجدل، بما في ذلك مطالبات بركلات جزاء من جانب يونايتد.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف يوضح أن القرارات التحكيمية كانت صحيحة في جميع الحالات المثيرة للجدل، بما في ذلك ركلة الجزاء التي احتسبت لصالح بيرنلي.
- تأكيد على صحة قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من اللقاء بسبب اصطدام الكرة بيد المدافع في وضعية طبيعية، مما يعكس التزام الحكام بالقواعد.

شهدت مواجهة مانشستر يونايتد وضيفه بيرنلي التي انتهت بالتعادل (1-1)، السبت، في مباراة احتضنها ملعب أولد ترافورد، ضمن منافسات الجولة الـ35 من الدوري الإنكليزي الممتاز، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وفي الدقيقة الـ25 من عمر اللقاء، طالب لاعبو يونايتد بركلة جزاء، بعد تدخل على الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو، وعنها قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف: "توغل غارناتشو إلى داخل جزاء بيرنلي، وحاول المرور من لاعبين، حيث حول الكرة بمشط قدمه اليمنى، ومن ثم بباطن القدم ذاتها، لكن المدافع النرويجي (ساندير) بيرغ، مدّ قدمه اليمنى ولمس الكرة تماماً، وبعد ذلك تبقت القدم في مكانها دون حركة. هنا المهاجم بحث عن السقوط بالقفز بكلتا القدمين تجاه ساق المنافس، بعد أن فقد القدرة على استعادة الكرة. الحكم القريب أمر بمواصلة اللعب لعدم وجود خطأ في قرار صحيح، وليس هناك ركلة جزاء".

وفي الدقيقة الـ75، كانت هناك حالة أخرى على غارناتشو لاعب يوناتيد، وعنها قال الحكم المونديالي: "كرة مررت إلى غارناتشو وحاول التسديد إلا أنّ المدافع الأيرلندي (دارا) أوشي حرّك قدمه أمام الكرة لصدّها، بيد أن لاعب يونايتد غير رأيه، مما جعل المدافع يحرك قدمه الأخرى اليسرى لتجاور قدمه الأولى، ومن ثم شعر بأن غارناتشو يبحث عن ركلة جزاء، فأعاد قدمه إلى الخلف، تاركاً الأخير يسقط دون تلامس.. ليس هناك ركلة جزاء وقرار الحكم كان صحيحاً".

وبعدها بعشر دقائق حصل فريق بيرنلي على ركلة جزاء، سجل منها هدف التعادل، إثر تدخل الحارس الكاميروني أندريه أونانا على السويسري زكي العمدوني، وحولها قال الشريف: "كرة مشتركة كانت بين حارس يونايتد والعمدوني، حيث ارتقى أونانا لإبعاد الكرة لكن يده ذهبت في اتجاه وجه اللاعب المنافس. الحكم احتسب ركلة ركنية، لكن تم استدعاؤه من تقنية الفار، ليكتشف أن أونانا وأثناء محاولته إبعاد الكرة لم يصل إليها، بل ضرب وجه اللاعب وأسقطه، ليحتسب الحكم ركلة جزاء في قرار صحيح. برأيي كان يجب أن يضيف البطاقة الصفراء للتهور من قبل حارس يونايتد".

وفي الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، لعب البرازيلي أنتوني لاعب يونايتد كرة عرضية داخل منطقة جزاء المنافس، اصطدمت بيد المدافع، لكن الشريف أكد صحة قرار الحكم بعد وجود ركلة جزاء، حيث قال: "لعب أنتوني تمريرة في اتجاه زملائه، الكرة اصطدمت بيد المدافع لكن المسافة بينهما كانت قريبة، ويد المدافع كانت في وضعية طبيعية تتناسب مع الوضعية التنافسية وترقبه لعملية لعب الكرة. عندما لعبت الكرة حاول المدافع إعادة يده للخلف لتجنب اللمس الذي حدث في النهاية، لكن ليس فيه خطأ يستوجب احتساب مخالفة. الحكم أمر بمواصلة اللعب بعد أن خرجت الكرة إلى ركلة مرمى، وكان قراره صحيحاً".

المساهمون