هل يغيب العاشوري عن لقاء تونس ضد غينيا الاستوائية بسبب الطرد؟

هل يغيب العاشوري عن لقاء تونس ضد غينيا الاستوائية بسبب الطرد؟

22 ابريل 2024
العاشوري خلال مباراة ناميبيا في كأس أفريقيا 2024 (هيكل هميمة/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجماهير التونسية تخشى غياب إلياس العاشوري عن مباراتي غينيا الاستوائية وناميبيا في تصفيات كأس العالم 2026 بسبب طرده في مباراة سابقة.
- لوائح فيفا تسمح للعاشوري بالمشاركة ضد غينيا الاستوائية، حيث تنطبق عقوبة الإيقاف على أول مباراة ودية مقبلة للمنتخب التونسي.
- تونس وغينيا الاستوائية يتقاسمان صدارة المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، مما يجعل التنافس على التأهل للمونديال محتدمًا بينهما.

تسود المخاوف صفوف الجماهير التونسية من إمكانية غياب نجم نادي كوبنهاغن الدنماركي إلياس العاشوري (25 عاماً) عن مواجهتي منتخب "نسور قرطاج" ضد كل من غينيا الاستوائية وناميبيا، في 7 و11 يونيو/ حزيران القادم، ضمن منافسات الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2026.

وتعرّض لاعب خط الجناح المتألق للطرد في اللقاء الأخير لمنتخب تونس ضد نيوزيلندا، في الدورة الدولية الودية في مصر، وهو ما أثار المخاوف من إيقافه مباراةً واحدة، وبالتالي غيابه عن مواجهة غينيا الاستوائية، خصوصا أن تلك المباراة تدخل ضمن المواعيد الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وكشف مصدر من داخل الاتحاد التونسي لكرة القدم في تصريح لـ"العربي الجديد"، اليوم الاثنين، أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تسمح للعاشوري بالمشاركة ضد غينيا الاستوائية بشكل طبيعي، ولا تنطبق عقوبة الإيقاف على هذا اللقاء الرسمي، وإنما سيتعرض لها اللاعب في أول مواجهة ودية سيخوضها المنتخب التونسي مستقبلا، أي أن العاشوري سيغيب فقط عن اللقاء الودي المقبل للفريق.

واستشهد المصدر نفسه بحالة مشابهة للاعب ديلان برون، الذي تعرّض للطرد في لقاء ودي ضد البرازيل، لكنه شارك في أول مباراة رسمية، تحديدًا ضد الدنمارك، في افتتاح مغامرة "نسور قرطاج" في بطولة كأس العالم لكرة القدم "فيفا قطر 2022"، وقد تمثلت العقوبة حينها في إيقافه مباراتين وديتين حسب قرار من لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي.

وتتقاسم تونس صدارة المجموعة الثامنة إلى جانب غينيا الاستوائية برصيد 6 نقاط، بعدما حقق كل فريق فوزين متتاليين، وهو ما يؤكد أن التنافس على بطاقة التأهل إلى المونديال قد ينحصر بينهما، علما أن المجموعة تضم أيضاً ناميبيا التي حققت فوزا تاريخيا على تونس في بطولة كأس أمم أفريقيا ساحل العاج 2024، بالإضافة إلى ليبيريا وساوتومي ومالاوي.

المساهمون