"سوبر" إسبانيا الرباعي... منافسة بين كبار "الليغا"

"سوبر" إسبانيا الرباعي... منافسة بين كبار "الليغا"

08 يناير 2020
منافسة قوية بين أبرز الأندية الإسبانية (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

ستكون السعودية مسرحاً لبطولة كأس "السوبر" الإسبانية التي تُقام لأول مرة بمشاركة أربعة أندية، هي بطلة الكرة الإسبانية في الموسم الماضي، وتبدل النظام السابق الذي كان معتمداً في السنوات الماضية حين كان يلعب بطل الدوري الإسباني مع بطل كأس ملك إسبانيا لتحديد هوية بطل "السوبر".

وفي موسم 2019-2020، ستخوض أندية برشلونة، ريال مدريد، فالنسيا، أتلتيكو مدريد منافسات البطولة في مباراتي نصف النهائي، على أن تُلعب المباراة النهائية يوم الأحد القادم، وسيكون ملعب (مدينة الملك عبد الله الرياضية) مسرحاً لهذه البطولة التي من المنتظر أن يكون لها تأثير أكبر، فقد شُكِّك بالبداية في إقامة هذه البطولة التي أزعجت الأندية المشاركة بها من حيثُ المواعيد والالتزامات. لكن الاتحاد الإسباني لكرة القدم ربما أغرى الأندية المشاركة عبر قرار عدم مشاركتها في الأدوار الأولى من بطولة كأس ملك إسبانيا، حيثُ سيُشارك ريال مدريد، برشلونة، فالنسيا وأتلتيكو مدريد انطلاقاً من دور الـ16.

وبحسب الاتحاد الإسباني لكرة القدم، فإن فهذه الصيغة الجديدة بنظام بطولة نهائية من بين 4 أندية تثري المنافسة وتضيف إليها. فالأندية المشاركة تشكل جزءاً من أندية الصفوة في إسبانيا، إضافة إلى مشاركتها في منافسات بطولة دوري الأبطال.

وقبل انطلاق منافسات البطولة، يُشارك "الميرينغي" و"الكتالوني" صدارة ترتيب "الليغا" وبفارق الأهداف لمصلحة الأخير، فيما يأتي فريق "الأتلتي" في المركز الثالث، وإشبيلية رابعاً بالرصيد نفسه، بينما يحتل فريق "الخفافيش" المركز السادس.

وتتوجه الأندية الأربعة إلى مدينة جدة بكل طاقتها، وسط توقعات وآمال كبيرة بعد الرجوع من إجازات أعياد الميلاد وخوض جولة واحدة فقط من منافسات "الليغا". فلم يصل أي فريق منها بعد إلى أفضل مستوياته، إضافة إلى معاناة الجميع من غيابات مؤثرة.

وسيتعين على المديرين الفنيين للفرق الأربعة توزيع مجهودات أنديتهم، حيث ستكون هناك أوقات غير معتادة، وأخرى يجب فيها تدوير اللاعبين ومشاركة لاعبين جدد غير متوقعة مشاركتهم في لقاء يمنح الفريق اللقب الأول له هذا الموسم.

غيابات كثيرة
تشهد بطولة كأس "السوبر" الإسباني غياب الكثير من الأسماء البارزة عن الأندية الأربعة المشاركة، وبالتالي ستفتقد الجماهير هذه الأسماء وستؤثر الغيابات بمردود الأندية، لأنها من الأسماء الأساسية، ولعل أبرزها ربما إدين هازارد وغاريث بيل.

ويبرز من بين أسماء الغائبين كل من البلجيكي إدين هازارد والألماني مارك تير شتيجن والفرنسي عثمان ديمبلي والبرازيلي دييجو كوستا والبرتغاليين جونزالو غويديش ورودريغو مورينو، وانضم إليهم في الساعات الأخيرة كل من الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بيل.

ولا يزال النجم البلجيكي إدين هازارد يتعافى من الإصابة التي تعرض لها أمام فريق باريس سان جيرمان الفرنسي في دوري الأبطال في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وكان اللاعب قد اقترب من أفضل مستوياته حينما تعرض لإصابة الكاحل، ومن المقرر أن يعود إلى الملاعب بعد أسبوعين.

وبجانب هازارد، يعاني الريال من غياب ماركو أسينسيو، الذي وقع ضحية لإصابة طويلة بالرباط الصليبي، والفرنسي كريم بنزيمة الذي يعاني من إصابة عضلية، وبيل الذي تعرض لعدوى في الجهاز التنفسي.

أما برشلونة، فيعاني من غياب تير شتيغن والفرنسي عثمان ديمبلي والبرازيلي آرثر ميلو. ويُعاني الحارس من إصابة في الركبة اليمنى ويرفض الخضوع لجراحة. لذا، لن يؤدي العلاج التقليدي إلى لحاقه بالمباراة. أما ديمبلي، فتعرض في ديسمبر/ كانون الأول لإصابة عضلية، هي الثالثة من نوعها هذا الموسم، ولن يعود للمشاركة حتى شباط/ فبراير.

أما آرثر ميلو، فيعاني من مشكلات في منطقة العانة، وعاد بعد عطلة الميلاد دون أن تظهر عليه علامات تحسن، ولن يعود للعب قبل ثلاثة أسابيع أخرى. أما فالنسيا، فقد لعب أغلب أوقات الموسم من دون غويديش، أهم لاعبيه، وسيفتقد جهود مهاجمه رودريجو مورينو الذي يعاني من التواء في الركبة منذ مواجهة إيبار.

وتضمّ قائمة الغائبين عن فالنسيا أيضاً كلاً من مانو باييخو وكانجين لي وكريستيانو باتشيني. أما دييغو كوستا، فهو أبرز الغائبين عن أتلتيكو مدريد بسبب الإصابة، وخضع لجراحة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر للعلاج من الفتاق، ولن يعود قبل شهر شباط/ فبراير حينما يواجه فريقه ليفربول الإنكليزي في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.



يُذكر أن السعودية ستستضيف بطولة كأس "السوبر" الإسباني لثلاث سنوات قادمة، انطلاقاً من نسخة عام 2020، وذلك بعد الاتفاق بين الاتحادين السعودي والإسباني لكرة القدم وتوقيع عقد رسمي. وعليه، ستُقام منافسات البطولة الإسبانية في السعودية حتى عام 2023 مع منافع اقتصادية للأندية المشاركة، بالإضافة إلى ميزة عدم المشاركة في الأدوار الأولى من بطولة كأس ملك إسبانيا.

وستنطلق المباراة الأولى اليوم بين ريال مدريد وفالنسيا في نصف النهائي الأول من البطولة، على أن يلعب البطل وحامل اللقب برشلونة مع فريق أتلتيكو مدريد في نصف النهائي الثاني بعد 24 ساعة تقريباً، وذلك بغية تحديد هوية المتأهلين إلى المباراة النهائية يوم الأحد.

المساهمون