من فورمولا 1 لكرتي السلة والقدم..آخر تطورات فيروس كورونا

من فورمولا 1 إلى كرتي السلة والقدم.. آخر تطورات فيروس كورونا

08 مارس 2020
وزير الرياضة الإيطالي طالب بتعليق الدوري (Getty)
+ الخط -

يتابع انتشار فيروس كورونا تأثيره الكبير على عالم الرياضة والمسابقات والمنافسات، إذ شهد اليوم الأحد العديد من التطورات التي سنقف عند أبرزها.

وأعلن منظمو حلبة البحرين الدولية أن سباق جائزة البحرين الكبرى، ثاني مراحل بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، المقررة إقامته يوم 22 مارس/ آذار الجاري، سيقام من دون حضور جماهيري تجنباً لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء في البيان الرسمي: "بعد التشاور مع شركائنا الدوليين ومجموعة العمل الوطنية للصحة في المملكة، قررت البحرين أن يقتصر سباق جائزة البحرين الكبرى هذا العام على المشاركين، على أن يتمّ نقله تلفزياً"، مع العلم أن البحرين سجلت حتى اللحظة 63 حالة إصابة مؤكدة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

من سباقات السيارات إلى كرة السلة، حيث أجّلت رابطة الدوري الإيطالي جميع مباريات الدرجة الأولى التي كانت مقررة اليوم الأحد، بعدما ضرب الفيروس البلاد بقوة وأدى إلى وفاة 233 شخصاً وإصابة أكثر من 5000، لا سيما في شمال البلاد.

وعزلت الحكومة الإيطالية إقليم لومبارديا و14 إقليماً آخر، مما دفع الرابطة، بالاتفاق مع الاتحاد الإيطالي لكرة السلة والفرق المعنية، لتأجيل الجولة السابعة.

من جانبه، دعا وزير الرياضة الإيطالي فينتشنزو سبادافورا إلى تعليق "فوري" لمنافسات كرة القدم المحلية، وذلك بعدما كتب عبر صفحته الرسمية في موقع فيسبوك: "على الاتحاد الإيطالي لكرة القدم التفكير بوقف الكالتشيو فوراً، من غير المنطقي أن نطلب من الناس القيام بتحضيرات جمّة للحد من تفشي الفيروس، هذا الأمر يهدد حياة اللاعبين، الحكام، أفراد الجهاز الفني، والمشجعين الذين سيجتمعون حتماً لحضور المباريات.

ورغم حديث سبادافورا، انطلقت جولة الدوري الإيطالي بعدما تأخرت مباراة سبال وبارما لأكثر من نصف ساعة من دون سبب واضح، مع العلم أن شبكة سكاي الإيطالية قالت إن اللاعبين خرجوا من أرض الملعب بعدما تمّ استدعاؤهم إلى غرف الملابس قبل العودة مجدداً لخوض اللقاء.

يُذكر أن رئيس رابطة لاعبي كرة القدم الإيطاليين، داميانو توماسي، كتب عبر تويتر: "يجب إيقاف كرة القدم الآن، هذا الأمر أكثر فائدة لبلادنا، الفرق التي علينا تشجعيها حالياً موجودة في المستشفيات بغرف الطوارئ".

من جانبٍ آخر، أعلن الاتحاد البلغاري أن جميع مباريات الدوري ستقام من دون جماهير اعتباراً من غدٍ الاثنين، وذلك بعدما أعلنت بلغاريا، اليوم الأحد، تسجيل أول أربع حالات بفيروس كورونا، مع العلم أن مباريات اليوم ستشهد حضور الجماهير بعدما تمّ بيع البطاقات.

هل يؤجل فيفا تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر؟
حدثٌ آخر بارز على مستوى كرة القدم، إذ أبدت اتحادات غرب آسيا موافقتها على اقتراح الاتحاد الدولي "فيفا" بإرجاء مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال 2022، بسبب المخاوف من كورونا.

جاء ذلك بعد اجتماع عقده ممثلون لبعض اتحادات غرب آسيا بحضور ممثلين عن الاتحاد الآسيوي في الإمارات، بعدما سبقه اجتماع أيضاً في قطر قبل يومين.

وذكرت وكالة فرانس برس أن مصدراً من الاتحاد الإماراتي قال: "اتحادات غرب آسيا تقدمت بمقترح وموافقات خطية على تأجيل مباريات تصفيات كأس العالم 2022 وآسيا 2023، في شهري آذار/مارس وحزيران/يونيو". وأوضح المصدر أن "الإعلان الرسمي سيصدر بعد اعتماده من الفيفا".

المساهمون