3 حراس عرب خطفوا الأضواء في مسابقة "الشان"

3 حراس عرب خطفوا الأضواء في مسابقة "الشان"

08 يناير 2023
حراس العرب خطفوا الأنظار في مسابقة الشان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تعتبر بطولة كأس أفريقيا للمحليين، أو ما يعرف بـ"الشان"، من أهم المسابقات في قارة أفريقيا، خصوصاً للاعبين الذين ينشطون في الدوريات المحلية، والذين لم يحظوا بفرصة اللعب مع المنتخب الأول لإبراز قدراتهم. وفي هذا الإطار خطف 3 حراس عرب الأنظار في النسخ الماضية من البطولة منذ تأسيسها، وذلك بحصولهم على جائزة أفضل حارس بالبطولة.

نشنوش بطل ضربات الجزاء

كانت البداية مع الحارس الدولي الليبي محمد نشنوش، الذي تألق بصفة خاصة في البطولة التي نظمتها جنوب أفريقيا عام 2014، وفاز بها فرسان المتوسط.

وتألق نشنوش بشكل كبير في المسابقة التي حاز فيها النجومية من اللاعبين، خصوصاً خلال ركلات الترجيح التي عرف كيف يتعامل معها، وتصدّى لها بكلّ شجاعة على طريقة حراس المرمى الكبار، بل وأحرز إحداها في مباراة زيمبابوي، ليرجّح كفّة ليبيا في الدور نصف النهائي، ويمنحها بطاقة العبور للدور النهائي، ليواصل إبداعاته في مباراة الدور النهائي أمام غانا ويقود منتخب بلاده لإحراز لقب البطولة.

سليم أهدى السودان البرونزية

في بطولة عام 2018، التي دارت بالمغرب، وفاز بها منتخب أسود الأطلس، كان التألق للحارس السوداني أكرم الهادي سليم، الذي ساهم في حصول منتخب بلاده على المركز الثالث بعد الفوز على ليبيا في المباراة الترتيبية 4-2، إثر نهاية المواجهة في وقتها القانوني بالتعادل السلبي دون أهداف، وقد تمكن حينها من صد ركلتي جزاء أمام ليبيا، في مباراة تحديد المركز الثالث، لكن مسيرته اضطربت بعدها، حين رفض هلال الأبيض إدراجه ضمن قائمته الأفريقية لأسباب غير معلومة، ليعيش أكرم كابوسا طويلا، بسبب عدم رغبة الأندية في التعاقد معه، قبل أن يستقر اليوم مع فريق حي العرب السوداني، الذي ينشط في القسم الأول.

ويصنّف البعض ابن الحارس السوداني السابق الهادي سليم بالحارس الأفضل في السودان، بالنظر لمهارته الكبيرة، ما جعل السودانيين يطلقون عليه لقب جبل الجليد، بينما يرى آخرون أن الهادي، وعلى الرغم من كل الإمكانيات التي يتمتع بها، إلا أنه استنفد كل الفرص التي منحت له بسبب مزاجه المتقلب.

الزنيتي الأكثر تتويجاً في أفريقيا

قاد الحارس المغربي أنس الزنيتي منتخب بلاده المغرب للتألق في كأس أفريقيا للمحليين عام 2020، التي أقيمت بالكاميرون، حيث تحصّل على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة التي توج بلقبها منتخب أسود الأطلس، كما أنه كان من أسباب تتويج منتخبه باللقب نفسه في النسخة التي سبقتها عام 2018.

وبدأ الزنيتي بروزه مع المغرب الفاسي الذي قاده إلى تحقيق لقب كأس العرش عام 2011، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإفريقي في السنة نفسها، في مباراة نهائية ضد النادي الصفاقسي التونسي التي تألق فيها بصد ضربتين ترجيحيتين، وتمكن من تسجيل الركلة الأخيرة التي أهدت اللقب إلى "الماص".

كما قاد أنيس الزنيتي النادي إلى تحقيق كأس السوبر الأفريقي سنة 2012، وبعد انتهاء عقده مع المغرب الفاسي في يونيو/ حزيران عام 2013، وقع على عقد لموسمين مع نادي الجيش الملكي، وبعد نهاية تجربته مع الجيش الملكي سنة 2015 وقع عقدا لثلاثة مواسم مع نادي الرجاء الرياضي، الذي لا يزال يستمر باللعب معه حتى اليوم.

يعتبر أنس أكثر لاعب مغربي تحقيقا للألقاب القارية بسبعة ألقاب مع الأندية، حيث فاز 3 مرات بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، ومرتين بكأس السوبر الأفريقي، ومرتين بكأس العرش، ومرة بالدوري المغربي، ومرة أخرى بكأس العرب، وأخرى بكأس شمال أفريقيا.