8 أندية فرنسية محرومة من جماهيرها هذا الأسبوع بقرار حكومي والسبب؟

8 أندية فرنسية محرومة من جماهيرها هذا الأسبوع بقرار حكومي والسبب؟

08 ديسمبر 2023
شهدت مباراة ليون ومرسيليا الأولى أعمال شغب شديدة (Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الفرنسية عن قرار جديد يُحظر تنقل جماهير 8 أندية لمتابعتها في مباريات بطولة الدوري الفرنسي وكأس فرنسا في نهاية هذا الأسبوع (الجمعة والسبت والأحد)، مما سيحرم هذه الأندية من المساندة الجماهيرية في المباريات خارج الأرض.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، في مرسوم نُشر في الجريدة الرسمية، الجمعة، الأندية التي يُحظر لجماهيرها السفر والتنقل لمساندة أنديتها في المباريات التي ستلعبها في بطولتي الدوري الفرنسي وكأس فرنسا وهذه الأندية هي: لانس، بوردو، نيم، أوكسير، نانت، أولمبيك ليون، ريمس وأولمبيك مرسيليا.

وأشارت وزارة الداخلية الفرنسية، الجمعة، إلى أن هذا الإجراء وحده يمكنه "تجنب جميع المخاطر الجسيمة التي تهدد سلامة الأشخاص والممتلكات"، والتي تعتبرها موجودة، مع الأخذ في الاعتبار الخلفية الموضحة في المرسوم.

وجاء في المرسوم الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية الفرنسية "منذ مطلع عام 2023 وبدء موسم الدوري وكأس فرنسا، أصبحت تحركات مشجعي أندية كرة القدم في كثير من الأحيان مصدراً لحوادث تتعلق بالنظام العام، بسبب السلوك العنيف لبعضهم".

وربما لجأت وزارة الداخلية والحكومة الفرنسية لهذا القرار بسبب بوفاة مشجع نانت الفرنسي يوم السبت الماضي، وذلك إثر اشتباكات بين جماهير نانت ونيس قبل المباراة التي لُعبت في منافسات بطولة الدوري الفرنسي، لتُعجل في إصدار مثل هذه القرارات ومنع بعض الجماهير من السفر ودعم أنديتها في مبارياتها خارج الأرض.

وقبل حوالي شهر وأسبوع من الآن، قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم تأجيل مباراة مارسيليا وليون والتي أقيمت يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك إثر تعرض حافلة ليون للضرب بالحجارة، وأصيب مدربه، فابيو غروسو، آنذاك بجروح في الوجه.

وأعاد الاتحاد الفرنسي برمجة المباراة بين ليون ومرسيليا، يوم الأربعاء الماضي في الـ6 من الشهر الحالي بحضور جماهير مرسيليا فقط في المدرجات، وانتهت بفوز مرسيليا بثلاثية نظيفة، ليُصبح في المركز الثامن برصيد 20 نقطة، في وقت تابع نادي ليون عروضه السيئة هذا الموسم، إذ يحتل المركز الـ 18 برصيد 7 نقاط، وهو اليوم أكثر من أي وقت مضى مُهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية في كرة القدم الفرنسية.

المساهمون