المشروبات الغازية... أسعار عربية بمتناول الجميع

المشروبات الغازية... أسعار عربية بمتناول الجميع

18 يوليو 2016
+ الخط -
المشروبات الغازية، ويقصد بها المشروبات الصناعية التي تضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، والمياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، وبعض أنواع العصائر. وتعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الأكثر انتشاراً عالمياً، بسبب الإقبال عليها. وتسجل سوق المشروبات الغازية إيرادات سنوياً تصل إلى أكثر من 580 مليار دولار.
في الدول العربية، يستهلك المواطنون المشروبات الغازية بشكل لافت، حيث تكون حاضرة على موائدهم. ورغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية من عدم الإفراط باستخدام هذه المشروبات، إلا أن الإقبال عليها لا يزال مرتفعاً، ولذا بدأت العديد من الدول بالتفكير في فرض ضرائب عالية، للحد من استخدامها.
تختلف أسعار المشروبات الغازية في الدول العربية، ففي دول الخليج تعتبر الأسعار رخيصة. وفي السعودية يباع كل لتر من المشروبات الغازية بسعر 30 سنتاً تقريباً، في الكويت والبحرين يصل السعر إلى نحو 50 سنتاً، ويرتفع في سلطنة عُمان إلى ما يقارب 70 سنتاً.
في لبنان، تراوح الأسعار بين 80 سنتاً ودولار واحد، وذلك بحسب نوعية المشروب والعلامة التجارية، أما في سورية فإن سعر كل لتر يصل إلى 50 سنتاً تقريباً. في الأردن يصل السعر إلى 70 سنتاً.
في مصر تراوح الأسعار بين 30 و 40 سنتاً في حدها الأقصى، وفي اليمن يصل السعر إلى 70 سنتاً.
أما في العراق فإن الأسعار تشهد بعض الارتفاعات في فصل الصيف، حيث تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة، ما يعزز الطلب على هذه المشروبات، ويباع ليتر المشروبات الغازية بمتوسط يصل إلى 60 سنتاً.
في دول المغرب العربي تراوح الأسعار بين 30 و50 سنتاً؛ في تونس والجزائر يصل سعر اللتر من المشروب الغازي إلى 30 سنتاً، ويرتفع في المغرب إلى نحو 50 سنتاً.

المساهمون