دورات "المووك" عبر الإنترنت تشق الطريق نحو الاعتراف بها

دورات "المووك" عبر الإنترنت تشق الطريق نحو الاعتراف بها

19 مارس 2016
الدورات المقدمة عبر الإنترنت تشق طريقها للاعتراف بها(Getty)
+ الخط -

أصدر مركز الأبحاث التابع للمفوضية الأوروبية دراسة سمّاها OpenCred، تبحث في سبل الاعتراف بالتعليم المفتوح المبني على الدورات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت MOOCs.

وقامت الدراسة بتحرير عدة مفاهيم، تتعلق بعملية التعلّم المفتوح ووسائله، كما وضعت معايير لتقييم هذه العملية، ما يساعد مستقبلا على الاعتراف بها من قبل مؤسسات التعليم العالي وجهات التوظيف، وأوردت أمثلة لتجارب رائدة في تقديم خدمات التعلّم المفتوح عبر الدورات الهائلة المفتوحة MOOCs في عدة دول أوروبية.

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت الدراسة أهمية الاعتراف بهذه التقنيات غير التقليدية في مجال التعليم. ومن أهم ما جاء في هذه الدراسة:

الفرق بين الاعتماد والتقييم:

ميّزت الدراسة بين مصطلحين أساسيين، أثناء التعامل مع مخرجات عملية التعلّم، وهما الاعتماد والاعتراف، ففي حين أن الاعتماد يمنح من قبل المؤسسة التعليمية للمتعلم بعد خضوعه للتقييم، فإن الاعتراف يمنح بشكل رسمي للطالب من قبل مؤسسة تعليمية (قد تكون هي التي قدمت الخدمة التعليمية أو لا) أو جهة توظيف، ما يمكّنه من إحراز تقدم سواء بالانتقال لمستوى أعلى في التعلم أو التقدم لوظيفة.


هذا يعني أن الاعتماد يكون من قبل المؤسسة المقدمة للخدمة التعليمية، ويمنح للطالب بعد أن يكون قد أنهى العملية التعليمية وخضع للتقييم، أما الاعتراف فيقصد به ما ينبني على عملية التعلم بعد ذلك، سواء مزيد من التعلم أو توظيف في سوق العمل.


اقرأ أيضاً: مووك ثورة في التعليم عن بعد

العوامل التي تساعد على الاعتراف بمخرجات التعلم المفتوح غير الرسمي مستقبلا:

خَلُصَت الدراسة إلى ستة عوامل لتقييم أي عملية من عمليات التعلم المفتوح غير الرسمي، ما يساعد مستقبلا على الاعتراف بمخرجات التعلم غير الرسمي، إذا توافرت فيه هذه العوامل. وقد صنعت الدراسة لهذه العوامل نموذجا يحاكي إشارة المرور مستخدما ألوانها كرمز لتحقق العوامل أو عدم تحققها، وهذه العوامل هي:

  • التحقق من شخصية الطالب: إذا استطاع مقدم الخدمة التعليمية (على سبيل المثال دورة
    مفتوحة عبر الإنترنت MOOC) التحقق من شخصية الطالب، فإن ذلك يساعد على حصوله على الاعتراف مستقبلا، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مثلا المقارنة بين صورة بطاقة الهوية وصورة مأخوذة عبر كاميرا الحاسوب أو عن طريق مقارنة آلية الضغط على أزرار لوحة المفاتيح في أوقات مختلفة من الدورة أو طلب توقيع الطالب على وثيقة شرف كالتي يوقعها الطلبة في الجامعات الرسمية.

  • التقييم الإشرافي: وجود التقييم من ضمن مكونات الخدمة التعليمية يهيئ الطريق للاعتراف بتلك الخدمة التعليمية ومخرجاتها. وتتبع معظم دورات المووك خليطا من عدة وسائل لتقييم الطالب، وهي التصحيح الإلكتروني وتقييم الأقران peer assessment والتقييم الذاتي والتقييم من قبل مشرف أو معلم.

  • الحصول على شهادة أو شارة تفيد إتمام عملية التعلم: بالرغم من أن الشهادات قد استخدمت طويلا للإفادة بأن الطالب قد أنجر عملية تعليمية معينة إلا أن الشارات badges أصبحت هي الوسيلة الأنسب للاستخدام في مجال التعليم المفتوح غير الرسمي، ومن أجل الحصول على الاعتراف مستقبلا فإنه يجب إعطاء معلومات أكثر تفصيلا في الشهادات والشارات مثل: محتوى الدورة وبنيتها وما حققه الطالب بالضبط أثناء المشاركة فيها.

اقرأ أيضاً:هل أنت مؤهل للتعلم عبرالإنترنت؟

  • التأكد من الجودة: يمكن أن تخضع الخدمة التعليمية في مجال التعلم المفتوح لآليات قياس الجودة الموجودة بالفعل في المؤسسات التعليمية، مثل الخضوع للتقييم من قبل لجنة بالكلية. ومثال على ذلك، فإن جميع الدورات المقدمة من قبل جامعة إدنبره على موقع كورسيرا (Coursera) قد خضعت لمعايير الجودة الخاصة بالجامعة.

  • منح النقاط للمتعلم أثناء عملية التعلم: العديد من دورات المووك في الجامعات المفتوحة تمنح لطلابها فرصة الحصول على التقييم حسب النظام الأوروبي لانتقال وتراكم النقاط ECTS، وقد يصل الأمر إلى أن يحصل الطالب على 50% من نقاط ECTS عبر دورات المووك ووسائل التعليم المفتوح الأخرى، مثلما يحدث في برامج دراسية محددة في الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة.

  • الشراكة والتعاون: عقد الشراكات والاتفاقات بين الكيانات المقدمة لخدمة التعلم المفتوح من جانب وبين المؤسسات التعليمية وجهات التوظيف من جانب آخر سيضمن اعترافا تلقائيا بعملية التعلم التي تمت وفق هذه الشراكة، فمثلا قامت جامعة Exeter بالمملكة المتحدة بتقديم دورة مووك تحت عنوان "Discovering Bussiness in Society" بالتعاون مع "رابطة المحاسبين المعتمدين المسجلين ACCA"، بحيث يتأهل الناجحون بالدورة لمزيد من التدريب الاحترافي المطلوب من المحاسبين في المملكة المتحدة.

كما أوردت الدراسة أهم المبادرات التي تقدم خدمة دورات المووك، منها: كورسيرا Coursera، إيدكس Edx، فيوتشر ليرن FutureLearn - دورات مووك تقدمها الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة OpenLearn.


وتعد هذه الدراسة خطوة هامة على طريق تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوسائل غير التقليدية الحديثة في التعليم.


الدراسة الصادرة عن مفوضية الاتحاد الأوروبي

اقرأ أيضاً: 7 أفكار لاستخدام "تيد" في عملية التعلم



المساهمون