يمثل إلغاء الولايات المتحدة الإعفاء الممنوح للعراق لاستيراد الغاز الإيراني الذي تعتمد عليه محطات الكهرباء، فرصة لدول الخليج لتعزيز حضورها في الطاقة بالعراق.
بدأت فكرة الربط الكهربائي العربي منذ عام 2001، وتوجت بإطلاق جامعة الدول العربية في ديسمبر 2024، السوق العربية المشتركة للكهرباء.إلا أن هناك عقبات أمام التطبيق.
قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، إن الوزارة تواجه تحدي النمو غير المسبوق في الطلب على الطاقة، متوقعاً قرب إنجاز الربط الكهربائي مع الخليج.