7B7FC69B-AAA6-4A99-8E05-6E9F060AD9C8

زهير سوكاح

أستاذ وباحث مغربي في ألمانيا، الدكتوراه في الأدب الألماني من جامعة دوسلدورف.

مقالات أخرى

مع بداية العام الجديد، انتشرت دعوةٌ للمشتغلين في مجال الثقافة إلى الإضراب عن التعامل مع المؤسّسات الثقافية الألمانية، احتجاجاً على قمعها التضامن مع فلسطين.

17 يناير 2024

بين التجريم ومحاولات التخلّص من عقد التاريخ، يمارس صنّاع الثقافة الألمانية التذكر الانتقائي والإلغاء ضد صوت الحق الفلسطيني.

21 ديسمبر 2023

عن دار "ترانسكريبت"، صدر حديثاً كتاب جماعي بعنوان "أن تكون مسلمًا في الخطاب الأمني" وهو عمل تنتمي مقالاته إلى حقل الدراسات التطبيقية عن العنصرية. يرصد الكتاب كيف يتعايش المسلمون في أوروبا مع أطروحة أمنية مفادها أنهم يمثّلون خطراً دائماً على المجتمع.

14 سبتمبر 2021

بعد التفشّي العالمي لفيروس كورنا المستجدّ وما تبعه من حجر صحي صارم في إطار الاحترازات المعمول بها، اضطرّت المتاحف في معظم أرجاء العالم إلى إغلاق أبوابها منذ أزيد من سنة، وقد تكبّدت خسائر مالية جرّاء الإغلاق المستمر.

31 مايو 2021

ما الذي يجعلنا نتذكّر (أو ننسى) بشكل منتظم شخصيات ثقافية وأحداثاً جمعية مؤثرة وأعمالاً أدبية وتيارات فكرية، بل ومراحل تاريخية بأكملها، جاعلين منها أماكن رمزية لذاكرتنا؟ ومن خلال ذلك هل يمكن أن نحكم هل الثقافة العربية ثقافة تذكّر أم ثقافة نسيان

07 مارس 2021

إذا كان لكلّ شعبوية متخيلاتها الخاصة التي تسعى إلى نشرها، فإن لدى الشعبوية اليمينية في أوروبا متخيلات فوقية عن الذات والآخر، تتقاطع مع محتويات انغلاقية لا تزال حاضرة في الذاكرات الجمعية للعديد من المجتمعات، حتى التي لم تشهد حركات هجرة.

19 فبراير 2021

لم يأخذ المكوّن الذاكري حقّه ضمن النقاش الفكري العربي لمفهوم المثقّف العربي في علاقته بمحيطه الثقافي الذي ينتمي إليه بوصف هذا الانتماء شرطاً لا محيد عنه للمثقّف، فلا مثقّف من دون ثقافة، والانتماء الثقافي هو أيضاً انتماء لذاكرة الثقافة.

25 أكتوبر 2020

"هاندكه أفسد عليَّ فرحتي بهذه الجائزة"، بهذه الكلمات وجّه الروائي الألماني الشاب ساشا ستانيشيش بدوره نقداً شديد اللهجة إلى الفائز أخيراً بجائزة نوبل للآداب، ويقصد "جائزةَ الكتاب الألماني" التي حازها يوم الاثنين الماضي بعد خمسة أيام على فوز هاندكه بنوبل.

18 أكتوبر 2019

كان من البديهي أن يخلّف خبر فوز الكاتب النمساوري بأشهر جائزة أدبية عالمية انتقادات تعود إلى مواقفه السياسية المنحازة ولا سيما للصرب في حرب البوسنة، والتي يصفها الكثير من منتقديه باللاأخلاقية واللاإنسانية، حتى أنّ بعضهم اعتبر بأنه لا يستحق الجائزة.

14 أكتوبر 2019

مع موسم الدخول الثقافي في ألمانيا، يبرز إصدار جديد للمترجم والكاتب الألماني شتيفان فايدنر المعروف باهتمامه بالثقافة العربية، حيث صدر له عن دار "كونفيرسو" الألمانية عمل بعنوان "ألف كتاب وكتاب: آداب الشرق"، ينضاف إلى كتبه الرائدة في التعريف بالثقافة العربية.

01 أكتوبر 2019