E7A9AC37-AB66-43D9-B348-B7B3E834CF70

خالد الجبر

مقالات أخرى

أظهرت الحرب في غزّة أنّ "سلطة أوسلو" تصدرُ عن وجدان مختلفٍ تمامًا عن وجدان الفلسطينيّين، وتعيش همومَها الخاصّة المختلفة والبعيدة عن هموم وآلام الشعب الفلسطيني.

02 ديسمبر 2023

مع إعلان حكومة الاحتلال قبل أيام عن رغبتِها بالمحافظة على السلطة "الوطنيّة"، وديمومة بقائها وتقوية سلطويّتِها، وأنّ هذه الغاية تخدمُ دولة "إسرائيل"، وتكذيب حكومة الاحتلال خبر وقف التّنسيق الأمنيّ، تُدهِشُك الأصواتُ التي تطالبُ سلطة أوسلو بموقف مختلف.

10 يوليو 2023

ما نراه الآن من سِيادَةِ التّبصيرِ والكهانة وقراءة الطّالع والأبراجِ، ولُجوء بعضِ كِبار رؤساء الدول العظمى إلى مثل هذا التهريجِ، فضلا عن الإيمانِ بِحَتميّات مهلِكَة، كلُّ هذا يدلُّ على أنّ الإنسانَ الحديثَ لَم يستطع الخُروجَ من ربقة الجبرية والحتمية.

19 ابريل 2023

يكاد المرء يُوقن أنّ نّمطا من مثقّفي السّلطة لا يملكونَ خطابًا يُماسُّ الحقائق، أو يقدّم حُلولًا لمشكلات مجتمعاتِهم، وقُصارى جُهودهم لا تتجاوز الذّرائعيّة والتّسويغيّة والتّجميليّة والتّهجُّم، ويتراوحُ أمرُهم بين تخطئة الصّواب وتسويغ الخطأ.

05 يناير 2023

تمكّنت هذه الدّولة صغيرة الحجم، قطر، من تجاوُز كثير ممّا دُبِّرَ لها بِلَيَالٍ حالكات، ومع هذا التّجاوُز تعلَّمت الاستجابة للتّحدّيات، فحوّلت المُشكلات والعراقيل فُرَصاً حقيقيّة للتّنمية، وظلّت طوال مسيرتِها الحديثة على مبدأ: القرار مستقلّ.

21 نوفمبر 2022

تأسيس الوطن بالانتقال من مفهوم الحِمَى لا يمكنُ تحقيقُه من دون تأسيس الوعي العميق بالمجال العامّ، وتمايُزِه عن المجال الخاصّ، مع الإيمان بالعلاقة الجدليّة بينهما؛ فالعامُّ فيه مصلحة الخاص، ولا بدّ للمرء من التّنازل عن جزء أساسي من خاصِّه ليتكون العام

02 يناير 2022

العالَم الشِّعريّ عالَم (بَلاغيّ)، هُو إمّا مُهَوَّل مُعَظَّم مُضَخَّم مُجَمَّل مُزَيَّن، وإمّا مُهَوَّن مُحَقَّر مَمْسُوخ مُقَبَّح مُشَوَّه. واللغة في العالَم الشِّعريّ مختلفة عن تلك الّتي تواضع عليها القومُ.

23 سبتمبر 2021

ما نحنُ بصَدَدِه يحتاجُ إلى جهدٍ كثير، وفَيضٍ من العمل والتّخطيط الدّائبين، على مستوياتٍ كثيرة. لكنّ الخطوة الأولى تكمنُ في مواجهةِ الأفكار التّبريريّة التّجميليّة، الرّافضة كلّ حركةٍ واعية للعقل النّاقد، الّتي لا تنفكُّ تلجأ إلى الاتّهامِ بالمُروق.

30 اغسطس 2021

عالم الحسن لا يتمترس خلف معتقده، ولا يبني أسوارًا بينه وبين المخالف/ المختلف، ولا يهيج حين لا يكسب بالتعصّب إلا العماء، ولا يهيّج العصبيّات حين يفشل وتضعف ريحه راغبًا في استثارة النفوس. وعالم الحسن باحث كغيره عن الحق والحقيقة.

10 اغسطس 2020

تجلّت مُحاولاتُ العقليّ الفلسفي في تقديمِ تفسيراتٍ اجتماعيّة، واقتصاديّة، وأسطوريّة، للأديان والتّديّن. واجتهدَ أهل النّقل في توظيفِ مكتشفات العلوم لإثباتِ النّقليّ. وهكذا، كان كلا التّيّارينِ يتجاذبُ حركةَ الواقعِ: واحدٍ يُغرِّبُ عن الواقعِ باتّجاهٍ ماضَويّ، وآخرَ يغرِّبُ عن الواقعِ باتّجاهٍ

11 مارس 2020