avata

محمد الطائي

مقالات أخرى

تتسارع وتيرة الاستعدادات لمعركة تحرير تلعفر من سيطرة "داعش"، وسط خلافات بين رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ومليشيات "الحشد الشعبي" التي تنوي المشاركة بالمعركة، فيما يميل العبادي لإعطائها دوراً هامشياً فيها. لكن رئيس الوزراء يصطدم بإصرار إيراني على مشاركة "الحشد".

20 يوليو 2017

تأجل عقد مؤتمر المصالحة العراقية في العاصمة بغداد إلى موعد لم يتم تحديده، وذلك جراء الخلافات الداخلية التي عصفت بتحالف القوى العراقية، والتهديدات باعتقال "مطلوبين" قد يشاركون فيه، بالإضافة إلى تزامن موعد المؤتمر مع استعراض عسكري لمناسبة تحرير الموصل.

13 يوليو 2017

لا بقعة في الموصل، مع تطورات اليوم الإثنين، لم تدخلها القوات العراقية التي ما زالت تحظى بغطاء جوي أميركي، مع وجود ما يمكن اعتباره جيوباً مسلحة لتنظيم "داعش" في المدينة القديمة وقرب ضفاف دجلة، تعيق تأخير الإعلان الرسمي عن تحريرها.

10 يوليو 2017

نشوة تحرير الموصل ودحر "داعش" لم ينجحا في إخفاء حقيقة أن ثاني أهم وأكبر مدن العراق دمرت بالكامل. كاميرا "العربي الجديد" جالت في المدينة قبيل إعلان التحرير، وفي الساعات الأخيرة للقتال، وعادت بالمشاهد الأولى للموصل ما بعد "داعش".

30 يونيو 2017

يعاني عشرات آلاف العراقيين من سكان محافظات شمال وغرب البلاد من ظاهرة تشابه الأسماء التي عادة تفضي إلى اعتقالهم على يد القوات الحكومية ومليشيات "الحشد الشعبي" حيث توجد أسماء المطلوبين أو المشتبه بهم بجرائم الإرهاب لدى الحكومة التي قامت بتعميمها.

25 يونيو 2017

يتكشف يوماً بعد يوم حجم الكلفة البشرية والاقتصادية في العراق جراء 3 سنوات من اجتياح تنظيم "داعش" لبعض المناطق في بلاد الرافدين. إذ سقط عشرات آلاف القتلى من المدنيين، ونزح أو هجر الملايين، ودمرت البنى التحتية وممتلكات عامة وخاصة.

17 يونيو 2017

تحوّلت بعض قوات العشائر العربية في العراق، إلى طرف إضافي من مرتكبي الانتهاكات بحق المدنيين، من قتل وسرقة واختطاف وغيرها، في ظل مخاوف من اندلاع اشتباكات بين المليشيات المتعددة التي تنشط في المناطق المحررة.

14 يونيو 2017

يخطط رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، لإقامة قواعد عسكرية في محافظة كركوك، المتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وأربيل، لمنع الأكراد من فرض سيطرتهم عليها بشكل كامل، وسط تحذيرات كردية من تداعيات هذه الخطوة.

13 يونيو 2017