avata

محمود أبو بكر

مقالات أخرى

ظلّت صورة الطارقي الملثَّم لغزاً يثير الكثير من الفضول، خصوصاً مع رواج أساطير كثيرة حول تلك العادة لدى ذكور الطوارق، بخلاف النسوة اللائي يغطّين وجوههن كما هُو الحال في بعض المناطق الصحراوية وهو ما ألهم كتّاباً اتّخذوا من الصحراء موضوعاً.

03 ديسمبر 2018

انطلاقاً من تجربةٍ شخصيةٍ في عرض المتوسّط، يُغنّي الموسيقي الإريتري فتسوم براخي عن البحر، لافتاً إلى الانتهاكات التي يتعرّض إليها المهاجرون السريّون، وهو بذلك يقدّم صورة أخرى للبحر مختلفة تماماً عن تلك التي تظهر عنه في الأغاني.

23 يوليو 2018

أن تكون نشازاً في وصلات نشيد السلطة، هو ما يميّز الموسيقي الإريتري غرماي عندوم، الذي خبر المنافي طفلاً وشاباً. وقد قُبل مؤخراً من قبل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، التي وطّنته في أميركا، بصفة لاجئاً سياسياً، حيث قرّر العودة لمقاعد الدراسة.

12 مارس 2018

بإعلان الرئيس الجزائري تكريس عيد يناير (رأس السنة الأمازيغية) يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتباراً من السنة الحالية، تكون صفحة مهمّة قد فتحت في تاريخ الاعتراف بالثقافة الأمازيغية في الجزائر خاضها الناشطون الأمازيغ، من أجل تعزيز حضور ثقافتهم في الحياة العامة.

11 يناير 2018

ما أنوي الكتابة حوله ليس مجرّد شهادة، بل هو محاولة لإعادة اكتشاف القيم المؤسسة للمجتمع الإريتري. أو محاولة لإحياء "قيم" كادت أن تندثر بفعل عوامل التعرية الثقافية، والتجريد ذي الطابع الهوياتي الذي تفرضه المنظومة الحاكمة في أسمرا، وأذرعها الإعلامية.

26 يوليو 2017

هل أن الاحتفاء الرسمي بالمغني الفرنسي إنريكو ماسياس، المعروف بدعمه لـ "إسرائيل" يمكن أن يمثل مقدمة جديدة لتفعيل التطبيع الثقافي والفني بين مصر والصهاينة؟ ولا سيما أن الحفل تم تنظيمه من قبل وزارة السياحة المصرية، و"جمعية أغورا الفرانكفونية" وصمت الكثيرين.

19 فبراير 2017

من المضحك المبكي في مصر اليوم، الهجوم الذي طال الروائي الراحل نجيب محفوظ في البرلمان المصري مؤخراً. ليس لأن الهجوم يأتي بعد مرور عقد على رحيل الكاتب، بل لأن التهم وجّهت لدى مناقشة مشروع قانون جديد لتعقّب "الخادشين للحياء".

30 نوفمبر 2016