avata

عيسى زيادية

مقالات أخرى

بدلاً من أن يكون السجن مجرّد فضاء تتجلّى فيه السلطة، بما هي رمز للمراقبة والاستبداد، اقترحت "أيام قرطاج السينمائية" أن يكون فضاءً ثقافياً ومؤثراً.

08 نوفمبر 2018

في الدورة التاسعة والعشرين من "أيام قرطاج السينمائية"، تحضر الهند والعراق والسنغال والبرازيل، كضيوف. بلدان، رغم البعد الجغرافي بينها، تشترك في معاناة واحدة.

30 أكتوبر 2018

الأغنية التونسية صارت تبحث اليوم عن جِدّتها في تراثها الغنائي والشعبي الذي تسعى إلى استدعائه وقولبته في سياق موسيقي يتوافق مع الذائقة الراهنة للجمهور.

01 ابريل 2018

قبل الثورة التونسية، كان الراب فنًا منبوذًا في البلاد، لما يحتويه من ألفاظ نابية، وخطابٍ مضادّ للحالة الاجتماعية والسياسية السائدة. حين وقعت الثورة، وبعدها، تصدّر الراب المشهد الموسيقي في تونس، لكنّه تحوّل لاحقًا إلى فن تجاري.

04 فبراير 2018

قد لا يكون الحديث عن الاكتظاظ والبحث عن السكن في عواصم الدول والتجمعات البشرية الأشد كثافة مشكلة مُستجدة، ولكن تفاقم الظاهرة وحيازتها اهتمام الوافدين على عاصمة مثل تونس، يجعل من كشف مسببات الظاهرة والمتورطين فيها مشغلًا ذا أولوية مهنية وأخلاقية.

16 أكتوبر 2017

لا تكمن المعضلة في ارتفاع أسعار المواد المدرسية ومصاريف التعليم التي لا تساوي شيئا في بلدان الشمال بل إن مقارنتها بالوضع الاقتصادي والسياق الزمني للعودة المدرسية يجعل منها حلقة أخرى من سلسلة النار التي يكتوي بها المواطن التونسي.

30 سبتمبر 2017

يعمد القائمون على مؤسّسات سبر الآراء في تونس، إلى صنع أرقام ضخمة عن نسبة دعم شخصية سياسية معيّنة من قبل المواطنين، أو مدى ثقتهم بها، لتتحوّل هذه المؤسّسات من وظيفة نقل المعلومات إلى آلة لصنع الآراء والمواقف حسب الطلب.

08 سبتمبر 2017

قائد السبسي البالغ التسعين عامًا لم ينكر في كلّ مرة يسألونه فيها عن نيّته للترشح لرئاسيات 2019، وأبقى الأمر معلقًا بالزمن، يبدو أنه لا ينوي الخروج من قصر قرطاج، وقد بدأ حملته مبكّرًا في حركة استباقية تعيد إلى شخصيته بريقها.

17 اغسطس 2017

قد يستغرب كثيرون اليوم، عندما يشاهدون زواج شاب من المغرب العربي من عجوز أوروبية، وحجم الإقبال لدى هؤلاء الشباب على الزواج من الأجنبيات كبيرات السن، وبحثهم "المحموم" عن هذا النوع من الارتباط انطلاقًا من الشواطئ والفنادق وصولًا إلى التواصل الاجتماعي.

10 اغسطس 2017

في اللحظة التي تُهرول فيها العجوز حاملة على كتفها بعض متاع البيت، ويهرب الحفيد بالتلفاز الوحيد تاركين خلفهما منزلًا وذكريات عمر تلتهمها النيران، يهرع السياسي في الحزب الحاكم إلى التجارة في المأساة بدلو ماء لرشه على الرماد الذي خلّفه الحريق.

07 اغسطس 2017