avata

أمير حمد

شاعر من القدس

مقالات أخرى

لم أكن أرغب في شيءٍ، خلال طفولتي، سوى أن أمارس كرة القدم. لا لأجل المال والاحتراف. كنتُ طفلاً وحيداً يعاني من عواطفه، وكانت هذه الرياضة نوعاً من "التطهير"، طقساً قادراً أن يقلّص في لحظات الذروة الكرةَ الأرضيّة إلى أُخرى تنقاد بالجسد.

20 نوفمبر 2022

تجلس جدّتي في المساء أمام النافذة الكبيرة/ تقطّع لنا التفّاح ثمّ تضعه على الطولة/ مثل نارٍ تتجمّع حولها أجساد بناتها/ يزيد وجودنا صمتها حدّةً/ كأنّنا صخورٌ تمتصّ موجاتٍ تخرج من ثوبها/ ولا تجد شاطئاً تمنحه رذاذها/ ينعكس طيف جدّي في زجاج الصحن.

08 نوفمبر 2021

سأل الأطفال آباءهم عن نوعه، فلم يعرفوا، ثمّ سألوني عن الاسم الذي اخترتُه له، فأجبتُهم أنّني لن أسمّيه، إذ لا أشعر أنّه يحتاج اسماً، أو أنّه سيأبه به. شجّعوا بعضهم بعضاً، فكثرت الأيادي التي تضغط على جسده. استعدتُه منهم ممسكاً إيّاه برفقٍ.

09 أكتوبر 2021

يا من أشعلتَ الخُضرة في رمل سيناء/ كي تُعلّم موسى أبجديّة الإله/ فرسُكَ الأخير يمضغ العشبَ في نفَقٍ من تراب/ فرسُكَ الأخير معقوصٌ في ناصيته الضياء/ فامتطْه الآن بُراقاً كي تصرع/ من أجل شعبك/ تنّين الخراب.

01 يونيو 2021

ارشقي نوافذي بحدقات أسماكٍ، شهدَت العاصفة المنسوجة بأشواك نحلٍ تشرّب الأسرّة في العناقيد. في بسيطةٍ كهذي لم يشارك ترابُ أسلافنا ‏في صنعها، علينا أن نرمي في النار كلّ ذهبنا كي نوهب جراراً تكفي نبعنا، علينا أن نعلم أنّ الجرار لا ‏تروي إلّا إذا كُسرتْ.

28 ابريل 2021

كلّما تشاجرت مع والديّ، أو المعلمين، أو الأصدقاء الآخرين، كانت تحيطني بأسوارها وتطير بي تاركةً جسداً أصمّ في مكاني لا يأبه بما حوله. وأحياناً، حين لا أكون قادراً على الخيال، كنت أنتقم منهم قائلاً في سرّي: "بفرجيكم لمّا أبني القلعة".

22 يوليو 2020

أوقفني الضجر على باب البلدة المقدّسة/ أردت الدخول من كلّ أبوابها في الوقت ذاته، فلم أفلح/ أخفضت العدد في كلّ مرةٍ بلا فائدةٍ/ وقفت حائرًا منتظرًا لمعةً في جناح حمامة/ وعندما اقتنعت بالدخول من الباب الأكبر سبقتني إليه بقيّة الأبواب.

02 مارس 2020

في معرض "اقتراب الآفاق" المتواصل في "المتحف الفلسطيني" في بيرزيت حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديمسبر الجاري، أعمالٌ لخمسة وثلاثين فنّاناً فلسطينياً تستكشف تحوّلات المشهد الطبيعي وعلاقة الإنسان بالمكان والأرض المحتلة من خلال ثيمات المحو والتفتيت والمسافة والانتماء.

24 ديسمبر 2019

ما الذي نكتبه سوى ما يلهث/ كي يقبض على مشهدٍ من طفولة/ حين أكتب:
"ركبتك كالبحر ترجّ الوقت لينزف"/ ألا يعني ذلك أنّي أهمس:/ "باب المطبخ شراعٌ في موج التراب"؟/ ألا يعني أنّي أحنّ لصباحٍ باكرٍ/ يرتدي قرطاً من صياح الديك؟

04 ديسمبر 2019

تجلسين على الشاطئ الذي لا يزال يتذكّر صنادلك القديمة/ تشبهين صدفةً صامتةً تحرس صوت البحر الأشدّ قدماً/ تلطّخك الشمس بريشتها المقدّسة/ لكنّك لا تنتبهين/ تعجّ عيناك بحجارةٍ أجهدتها الطحالب/ تعودين إلى البحر/ بعد أن تشاهدي الحجارة تصنع دوائر تفتقر للمركز.

15 مايو 2019