عباس بيضون - القسم الثقافي

عبّاس بيضون

شاعر وكاتب لبناني

مقالات أخرى

يستثير العمل هواجس ووقائع من نوع خاص. العين ترى، لكن العقل والنفس أيضاً يريان. روايةٌ، الغريب فيها هو ابن الحياة، غريب كالحياة نفسها، التي تفيض بالغرابة. فازت الرواية بـ"جائزة مان بوكر"، إنها تستحقّها، إذ نخرج من القراءة بشعور أنها أفضل ما قرأنا.

20 سبتمبر 2022

في سلسلتها الروائية "صديقتي المذهلة"، تضعنا الكاتبة الإيطالية إيلينا فيرانتي أمام شخصيّتين يصعب الفصل بينهما، رغم المسارين المختلفين اللذين سيباعدانهما.

24 ابريل 2022

المعرض، الذي احتضنته غاليري "أل تي" ببيروت، يحمل اسم "إنانا" الذي هو أحد أسماء عشتار، إلهة الحب والخصب، توحي صور أعماله الفوتوغرافية بأنها رسوم زخرفية لوجه حيواني بالأسود والأبيض، وبقرنين، يخرج من داخل شكل أنثوي على صفحة فارغة تماماً.

13 فبراير 2022

جاء معرضُ غادة الزغبي الذي أقيم في "غاليري جانين ربيز" في بيروت بموضوع واحد. إنه في الغالب ذلك المبنى الوحيد الشاغر، أحياناً بواجهة عملاقة أو المكشوف أحياناً بحيث تظهر شرفاته وأسيجتها أو هو جانب من مبنى يبوح بنوافذه وطوارقه.

06 فبراير 2022

رواية "جيم" للجزائرية سارة النمس، الصادرة عن "دار الآداب"، محيّرة، بل هي حائرة. إذ إنّها لا تلبث أن ترمي القارئ في الورطة التي وقعت هي فيها، من دون أن تُخرجه منها، بل تدعها تطبق عليه، بحيث لا نعرف أيّة خاتمة للرواية سوى تلك الحيرة التي تنتهي إليها.

30 يناير 2022

الرواية تؤسّس، على طولها، حياةً كاملة في مواجهة واقع يجري رفضه بالحسّ والجسد والفكر. تؤسّس هكذا حياةً مضادّة لا نعجب حين تصفها في نهايتها بأنها بلا أثر، لا نعجب؛ فهذا اللاأثر ليس فقط حياة الأشخاص الذين يشغلون الرواية، إنه كلّ ما بقي لنا من الواقع.

16 يناير 2022

رسالة شذا إلى الأب، وإن كانت هي الأخرى عبارة عن كتابة غير مقروءة، تردّنا، على نحوٍ ما، إلى مضمون نصّ كافكا الغائب، وتضعنا أمام قراءته ومضمونه. إذ ليست رسالة شذا الافتراضية سوى ما بنته على نصّ كافكا، الذي، في هذه الحال، يمكن أن يكون كلماتٍ وبلا مضمون.

12 ديسمبر 2021

"بيروت من تحت"، الرواية الأخيرة لفوزي ذبيان، ليست روايته الوحيدة التي تحمل في عنوانها اسم العاصمة اللبنانية. "أورويل في الضاحية الجنوبية" (2017) تردّ أيضاً إلى بيروت. "بيروت من تحت" (2021) هي الأخرى تعود إلى جزء من بيروت، ما ندعوه رأس بيروت.

14 نوفمبر 2021

معرض صالة "موجو" الأخير، في الأشرفية ببيروت، معرضٌ جماعي. كثيرة هي المعارض الجماعية في بيروت هذه الأيام، وهي لا تجمع فقط مبتدئين وفتياناً بل تُضيف إليهم، وقد يكون ذلك أغلبهم، فنّانين محترفين لا يفوت الواحد منهم أن يقدّم معرضاً له وحده فحسب.

07 نوفمبر 2021

تبدو كتابة شاعر نثر عن "أمير الشعراء" أحمد شوقي مستهجنة، بقدر ما تبدو من الناحية الأخرى في محلّها تماماً. فأنا طالعتُ "الشوقيّات" التي وجدتُها في مكتبة أبي في فتوّتي، وكنتُ أقرأها مع صُحبة صاروا كلهم شعراء نثر.

31 أكتوبر 2021