avata

جلال زين الدين

كاتب سوري

مقالات أخرى

لا ينبغي أن يمر درس عين العرب "كوباني" مرور الكرام، فالسوريون جميعاً، بما فيهم الأكراد، يجب أن يدركوا اشتراكهم بالمصير، وأن سورية للجميع، وتتسع للجميع، وأن الثورة قامت لتكون سورية للجميع، من دون إقصاء أو تمييز.

11 أكتوبر 2014
214

حتى نوقف دخول الشباب السوري إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، ينبغي تغيير الظروف الموضوعية، أي إزالة الظلم، ولجم الميليشيات الطائفية والغزاة العابرين للحدود المتسلطين على رقاب السوريين، وتقديم دعم حقيقي للثورة السورية، وتقبل أصحاب التوجه الإسلامي المعتدل.

03 سبتمبر 2014
156

شعور الأكثرية بالظلم يدفعها إلى اتخاذ قرارات صعبة، قد تكون غير راضية عنها، فتقديم أميركا الدعم للمالكي ثم للأكراد، وقبل ذلك للأسد، بمنعها تسليح الثوار بالسلاح النوعي، ذلك كله يعزز نظرية المؤامرة في العقل الباطني للأكثرية.

12 اغسطس 2014
132

أُريد لأهل عرسال اللبنانية الحدودية مع سورية أن يدفعوا فاتورة دعم الثورة السورية، ولمّا كان ذلك صعباً على النظام السوري وحلفائه، أُريد توريط الجيش اللبناني في معركة غير ملائمة، فما يحدث أعد في ليل معتم، جزءاً من مخطط لإحراق المنطقة.

10 اغسطس 2014
109

لماذا يسمح الغرب لتنظيم داعش بالتمدد، ولماذا سمح لما يسميه الإرهاب الإسلامي بإقامة دولة، ولماذا يسمح بإقامة خلافة إسلامية بجوار حليفته إسرائيل، ولماذا لا يحارب الغرب تنظيم داعش؟

04 اغسطس 2014
294

بيعة بعض وجهاء العشائر السورية لتنظيم داعش في مناطق سيطرته، تحمل أخطاراً مستقبلية لا يتناولها أحد، فهي تشكل شرعنة وفتحاً لباب الانضمام لقوات داعش أمام فتية وشباب عشائر هؤلاء الوجهاء المتلونين في مواقفهم المتأرجحة بين الأسد وداعش وضد الثورة.

13 يوليو 2014

الأسد والمالكي يدركان أن حل حالة التطرف يبدأ بزوالهما، لكنهما فضلا للأسف بقاءهما في السلطة على بقاء الدولة، فعلى المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي التعامل معهما كزعيمي عصابة، لا كزعيمين سياسيين، لأنه بوجودهما لن يكون من السهل حل معضلة التطرف.

11 يوليو 2014
152