avata

الشريف

كاتبة من السعودية

مقالات أخرى

يمكننا القول إن الإنجاز الوحيد الذي يمكن أن يُحسب للثقافة في السعودية هذا العام هو غياب فتوى سجن واستباحة مثقف أو كاتب، على غرار ما حدث مع الشاعر والكاتب حمزة كشغري عام 2012، والروائي تركي الحمد في العام نفسه.

29 ديسمبر 2014

ما الذي أغرى عبد الرحمن منيف بخلع ماضيه المهني في مجالَي النفط والسياسة، ليختار الجلوس على رصيف المنفى ويكد مع مُشرّدي الكتابة؟ لا أحد يعلم بالضبط، لكن منيف يقول إنها خيبة العمل السياسي، ورغبة "البحث عن أشكال جديدة لمواجهة العالم".

18 اغسطس 2014

ننظر إلى عينيكِ بقلق، وتشيحين بوجهكِ إلى البحر/ ولا نعرفُ كم مرة أخرى ستغفرين/ قبل أن تعيدي لنا القصائد وأكياس الأرز ولفائف الضماد/ المكدّسة في الملاجئ/ وتغلقين قلبكِ - المعبر الوحيد الذي لا زال يربطنا بكِ - بلا رجعة‫.‬

30 يوليو 2014

ربّما لستُ نبيلة بما يكفي لأكتب، أو أنني حالمة أكثر مما ينبغي، أو متطلّبة أكثر مما يتطلّبه الموقف. ولست أعرف، ربما بعد عقود من الآن، سيكون لديّ عمود صحفي أمضغ فيه كلامًا مكرّراً، أو حديقة مليئة بأشتال الطماطم!

01 يونيو 2014

تأتي ذكرى النّكبة وجيوش العرب ومعدّاتهم الصدئة تحّركت أخيرًا، إنّما بالاتّجاه الخاطئ. تأتي النكبة وتقسيماتنا السياسيّة والدينيّة والطائفيّة تنشطر وتتوالد كخلايا سرطانيّة تحت المجهر. تأتي ذكرى النكبة ونحن على المسرح، نعيد تمثيل فصولها الدمويّة، بإتقانٍ شديد، والعدوّ يصفّق مندهشاً.

15 مايو 2014

لا تعاني السعودية من قسوة المناخ الصحراويّ وحسب، فالفنون المرئية والسمعية تكاد تكون معدومة الحضور في مدنها؛ لا قاعات للسينما، ولا وجود للمسرح، ولا للرقص، أو للحفلات الغنائية، ومعارض الفنون شحيحة... أما الوفرة المادّية فتزيد من فداحة فقرها الفنّي.

13 مايو 2014

لم يثر خبر إغلاق جناح "الشبكة العربية للأبحاث" في معرض الرياض للكتاب، ثم لاحقًا في "معرض أبو ظبي" قبل أيام، ردة فعل أو شجب توازي أهمية ودلالات هذا المنع وتداعياته. الكتاب العربي مشنوقاً وسط غبطة جماهير مشغولة بالتسوّق.

08 مايو 2014