78A04C36-174F-44A0-B546-0091C2322AC8

العبيد أحمد مروح

مقالات أخرى

الحرب الدائرة في السودان اليوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ليست حربا بينهما فقط، بل هي أيضا حرب مطامع دولية وإقليمية للسيطرة على ثروات السودان الهائلة، والتحكّم في موقعه الجيوسياسي، وتوظيفهما لخدمة أجندتها في التنافس الدولي.

27 أكتوبر 2023

الحلّ الشامل في السودان في طريقه إلى أن يتبلور على قاعدة أن لا عزل ولا إقصاء لأي طرفٍ سياسي، بما يعني أنه سيشمل أنصار النظام السابق ومجموعة المجلس المركزي في قوى الحرية والتغيير، فضلاً عن القوى السياسية التي وقفت في صفّ القوات المسلحة.

03 أكتوبر 2023

المشكلة في السودان اليوم أنّ بعض القوى السياسية التي تدّعي التمسّك بالمدنية والديمقراطية تتبنّى مناصرة زعماء الحرب الدائرة اليوم، وتساهم في ترويج دعايتهم السوداء ومزاعمهم المتناقضة، وتغضّ الطرف عن سلوكهم المشين.

21 سبتمبر 2023

ها هي السلطة الانتقالية في السودان التي ولدت في ضوء اتفاق بين العسكريين والمدنيين، وأشرفت على تشكيلها تحالف قوى الحرية والتغيير الذي قاد الحراك الشعبي، تشهر سيف السلطة في وجه معارضيها، وتمنعهم من حقهم في الحديث إلى وسائل الإعلام.

12 يوليو 2020

ليست لأديس أبابا أية مصلحة وطنية في أن تخسر الخرطوم في الوقت الراهن، خصوصا وهي تخوض نزاعها الدبلوماسي في قضيتها المصيرية مع القاهرة، مشروع سد النهضة. ويُعزز هذا أنه ليس هناك نزاع بالمعنى القانوني حول تبعية منطقة القشلة للسودان.

10 يونيو 2020

ارتبط السودان وليبيا، طوال نصف القرن الماضي، بتأثيرات مباشرة كل في أوضاع البلد الآخر الداخلية. ومن أسف أن أغلب هذه التأثيرات هي مما يصلح وصفه بالعبارة الدبلوماسية "التدخل في الشؤون الداخلية للغير"

29 مايو 2020
315

بقدرِ ما عُرف عن السودانيين نجاحاتهم في إزاحة الأنظمة العسكرية والشمولية في ثورات شعبية سلمية، بقدر ما عُرف عنهم فشلهم في تأسيس نظام ديمقراطي مستدام عَقب تلك الثورات، فهل ينطبق هذا على الثورة الأخيرة أيضا؟ أم أن هناك مسارا أفضل؟

17 مايو 2020

طلب رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، استقدام بعثة أممية جديدة إلى البلاد، تحت الفصل السادس، للمساعدة في التغلب على المشكلات التي تواجه فترة الانتقال، وفي موضوعات التحول الديمقراطي. معارضو الخطوة عدوا ذلك مدخلاً لجلب الوصاية الدولية على السودان.

04 مايو 2020
214