avata

روني بو سابا

مقالات أخرى

لا يختلف اثنان على أنّ وظيفة الثقافة قبل كلّ شيء تنمية الوعي والفكر النقدي، وهذا لا يتحقّق بلا استقلال تامّ عن كلّ أنواع السلطات. نقد السلطة بشكلها التقليديّ لم يعُد يكفي اليوم. فقد أوجدت الأخيرة أقنعة عديدة تختبئ خلفها؛ ولم تعد تخاطب الناس بتقليدية.

25 أكتوبر 2023

إذا كانت الحكومة اللبنانية الحالية تُحضّر لإجراء احتفالات بـ"مئويّة لبنان الكبير" في عام 2020، فالأحرى بها أن تقوم بعمل جدّي يتعلّق بثقافة لبنان، الذي في حالته تكاد الدبلوماسية الثقافية أن تكون أيضاً مشروع تواصل مع اللبنانيّين في خارج البلد.

07 سبتمبر 2019

فليكـن الإنسان مريضاً/ وليـراقـص المـوت/مَن قال إن العافية حـقيـقـة/وعـوائـد الطـبـيعـة قـيـاس؟/فـلـتـنـقلـب كـلّـها الآن! ■ قد ترضي سيّدَك-أو زوّارَ سيّدِك- لكنّك ببّغاء سجين القفص/ لا ينتبه إلى حديدِك إلا الرفيق بالحيوان يقول شفوقاً ارحموا الببغاء فهي مفيدة تواسي السلطان.

24 نوفمبر 2017

اليوميّات التي كتبها سيفيريس في لبنان بعنوان "بيروت 1" و"بيروت 2" وصدرت في الجزء السادس من يومياته عام 1986، تدحض النظرة التي يريد اللبنانيّون أن يراهم عليها الآخرون، وتقلّل من الشوفينيّة التي لا يبدو أنّ الشاعر السفير يعيرها أيّ اهتمام.

06 أكتوبر 2017