avata

نجيب نصير

نجيب نصير

مقالات أخرى

تعيدنا المخرجة اللبنانية لينا خوري إلى سؤال المسرح والتمويل، فوجود التمويل، أو بمعنى أصح وجود شركات للإنتاج المسرحي، هي عتبة أساسية لحضور هذا الفن في المجتمع.

04 مايو 2024

قراءة نقدية لفيلم "مخلوقات مسكينة" تطرح سؤال مدى إمكانية إنتاج السينما العربية شبيهاً له، مع بحثٍ في معالمه السينمائية المُثيرة لنقاشات جمّة

10 ابريل 2024

ربما نظرنا إلى الجيل "زي" على أنه الجيل الخارج على الرقابة، وبالتالي خارج عن التربية السليمة وينبغي ترويضه وإعادته إلى الرشد.

30 مارس 2024

عادل إمام معروف عند السوريين منذ ما قبل عام 1975، فالممثل الشاب كان معروفاً في الأدوار الثانية، وربما الثالثة، مسرحياً وسينمائياً

27 مارس 2024

من المبكر الحكم، نقدياً أو انطباعياً، على المسلسلات الرمضانية لهذا العام، أو ما اصطلح على تسميته "دراما تلفزيونية"، وهي تسمية تقبل الأخذ والرد حول صلاحيتها.

20 مارس 2024

تتحوّل المهرجانات السينمائية وجوائزها إلى حالة تكريس وتطويب، ليس للحاصلين على إحدى تلك الجوائز فحسب، بل لمجرّد المشاركة في عروض هذا المهرجان أو ذاك وفعالياتهما.

08 مارس 2024

يتناول "الآباء العجائز" مشكلات اجتماعية تتوزّع على المدرسة والعلاقات العائلية واللغة والمفردات المستخدمة في الحياة اليومية

07 فبراير 2024

كتابات وتعليقات منبثقة من التالي: عشية انتهائه، ما الذي يلفت انتباهك ويُثير مشاعرك، سينمائياً أساساً، في عام 2023؟

19 يناير 2024

لا يمكن صنع فيلمٍ عن المذابح البشرية والإبادات، على تنوّع أسبابها، من دون مذابح وإبادات وموت عميم في الواقع. فالضحايا جُزِّر بهم وأُبيدوا، وانتهى الأمر. هذا، بحدّ ذاته، سبب مُحبط لولوج عالم الفن، عدا عن عالم السينما الذي يحكي عن الحياة، لا عن الموت.

25 نوفمبر 2023

أفلامٌ سينمائية فلسطينية عدّة تركت أثراً واضحاً في الذاكرة. ليس هنا مجال تفضيلي، بأي حال، فالأفلام الفلسطينية المصنوعة في الداخل الفلسطيني خاضعةٌ لأنظمةٍ رقابية، تُضاف إلى الخصوصية الفلسطينية، الناتجة من الاحتلال.

21 أكتوبر 2023