ديمة ونوس

ديمة ونوس

كاتبة وروائية سورية، من أسرة تلفزيون العربي

مقالات أخرى

بعد مرور 22 عاماً على اعتقاله، لا يزال المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي من أكثر الشخصيات السياسية حضوراً في الذاكرتين الفلسطينية والعربية. والكلمات المحبّة التي تقال عنه لا تزال تستحضر تاريخاً من الإقصاء والتهميش والقمع والمنع والإهانة

05 ابريل 2023

أطلق زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر، اليوم الخميس، خمسة وعود، وتعهّد بتحقيقها إن فاز حزبه في الانتخابات العامة المقبلة المقررة بعد عام ونصف تقريباً.

23 فبراير 2023

تحوّل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى رمز للغضب البريطاني الشعبي، جراء ارتفاع الأسعار والتدهور الاقتصادي، وهو ما تُرجم بسلسلة من الإضرابات في مختلف النقابات، مهددة بإسقاط حكومة المحافظين.

19 يناير 2023

انتقد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لامتناعه عن حضور محادثات قمة مجموعة العشرين التي تعقد حالياً في بالي، معتبراً أنه لم يحضر "لتجنّب المحادثات المحرجة مع دول أكثر حيادية مثل الصين والهند".

15 نوفمبر 2022

شكّلت قمة المناخ "كوب 27" المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، فرصة استثنائية لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للتميّز عن الزعيمين السابقين بوريس جونسون وليز تراس في ثلاثة ملفات كانت مغيّبة في السابق على الرغم من أهميتها.

08 نوفمبر 2022

تواجه رئيسة حكومة بريطانيا، ليز تراس، اليوم الأربعاء، أعضاء مجلس العموم في جلسة مساءلة، هي الثالثة لها منذ توليها المنصب، فيما ذهب البعض إلى اعتبارها جلسة حاسمة لمستقبلها.

19 أكتوبر 2022

أعلن "داونينغ ستريت"، ظهر الجمعة، عن بعض اللقاءات المرتقبة التي ستجمع رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تراس، مع قادة ومسؤولين مشاركين في مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية، من بينهم الرئيس الأميركي، جو بايدن.

16 سبتمبر 2022

فور عودتها من قصر بالموال في اسكتلندا وإلقائها لأول كلمة لها كرئيسة للحكومة البريطانية، بدأت ليز تراس بتشكيل حكومتها وملء المناصب السيادية الرفيعة على أن تستكمل تشكيلة حكومتها يوم الأربعاء. 

06 سبتمبر 2022

يكفي أن نعرف أن ليز تراس هي "مرشحة الاستمرارية" بالنسبة لـ"حزب المحافظين" ولزعيمه "المخلوع" بوريس جونسون، حتى ندرك أننا لن نشهد تغييرات دراماتيكية في سياسة بريطانيا تجاه أي دولة من دول الشرق الأوسط.

05 سبتمبر 2022

ليس من المبالغ به القول إن الأشهر الأولى ستكون حاسمة بالنسبة لرئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تراس وبالنسبة لمستقبل حزب المحافظين أيضاً، حيث إن أكثر من نصف عدد سكان بريطانيا يؤيّدون إجراء انتخابات مبكّرة. 

05 سبتمبر 2022