رهف غدير

رهف غدير

مدرّسة لغة عربية سورية، وتعمل في إخراج وتدقيق الكتب العربية.

مقالات أخرى

"أنا حزينة عليك يا فلسطين لأنّ الصهاينة قاموا بقتل أبنائك، وأنت سوف تنتصرين، ونحن سنبقى متمسكين بك ولن تبقي محتلة" هذا ما كتبته مريم غزواي من سورية لأطفال غزّة.

06 يناير 2024

رفضَنا الناس في دولٍ شتى فقط لأننا سوريون، وخرجت جذورهم العنصرية إلى السطح دون مقاومة، واعتبرونا عبئاً عليهم في أشياء كثيرة. مع أننا في سورية احتضنا عرباً من عدّة بلدانٍ حين اندلعت الحرب لديهم، ولم نعاملْهم بنفورٍ.

25 يوليو 2023

للحج معانٍ وغايات عدّة غير الثانويات التي يهتم بها الناس، وهذه الغايات نجدها عند كثير من رموز الدين والتصوّف ممن ترفّعوا عن الماديات واهتموا بالمعاني الباطنية أكثر. هنا إطلالة على مسار الحج ومعانيه المتعدّدة.

28 يونيو 2023

بعد أن مضت سنوات أحنّ فيها إلى مدينتي، بات يسيطر عليّ شعورٌ مختلفٌ في كلِّ مرةٍ أزورها، إذ صارت غريبة عني، بتُّ أمشي في شوارعها وأشعر أن الناس غرباء، وجوههم غير مألوفة، لا أعرف عاداتهم وكأنهم جاؤوا المدينة أخيراً، أو أنا من جئتُها متأخرة؟!

27 مايو 2023

كان الكاتب غوستاف فلوبير يضيء منزله ويرتدي ملابسه كاملةً ثم يجلس ليكتب، فيما فيكتور هيغو، يتجرّد من ثيابه كلها تفادياً لتشتيت ذهنه! أما دان براون فيعلّق رجليه في السارية ورأسه باتجاه الأرض كي يرى الأمور بشكل مختلف. ماذا هناك من طقوس الكتاب بعد؟

17 مايو 2023

في بداية السبعينات، وبعد الانقسام الذي حدث في حزب البعث العربي في سورية، جاء قرار فصل يوسف عبد الحميد من الحزب، وجرت ملاحقته من قبل المخابرات السورية، فهرب إلى تركيا ومنها إلى الجزائر، ثم لبنان حيث تفرّغ للعمل الثقافي الإنساني عاملاً في "القدس برس".

29 ابريل 2023

بسبب ظروف الحرب في سورية تغيّرت نفوس الناس، وصارت أكثر كآبة أو أكثر حدّةً مع الآخرين، فقلّت الدعوات إلى موائد الإفطار والتجمّعات الودّية، وبات من الصعب احتمال تكاليف مائدة كبيرة لعدّة أفراد.

31 مارس 2023

من يريد منحَ المرأة حقوقها لن ينتظر وجودَ يوم خاص بها مثل يوم المرأة العالمي، لكن الاحتفال به قد يذكّر كثيرين بأنّ المرأة كائنٌ هامٌ في المجتمع له حقوق ويمكنه تحقيق إنجازات مميزة، وهي ورقةٌ رابحة في لعبة الحياة.

09 مارس 2023

بعد أكثر من عشرة أيام على وقوع الزلزال، ما زال أطفال كثيرون يخشون النوم بعيداً عن أحضان أمهاتهم، وآخرون لا يجرؤون على الاقتراب من السرير والاسترخاء للنوم، ومنهم من بقي أياماً يرفض الدخول إلى منزله.

18 فبراير 2023

تشارك سورية اليوم في مهرجان المسرح العربي، عبر مشاركة خجولة تعكس مأساوية الحياة وانشغال الناس بهمومهم وأعباء حياتهم، وهي الهموم والآلام التي يمكن أن يُعبّر عنها بمسرحيات عظيمة وكثيرة تطهّر نفوس السوريين من الأحزان المتراكمة بقوة داخلهم.

17 يناير 2023