أحمد البشاري

أحمد البشاري

طالب جامعي ومدوّن سوداني. يعرّف عن نفسه بالقول "شغوف بالنبش في سِيَر التاريخ وتنقيب مغارات العلم والأدب، كما يدفعني خُبْث الساسة أحياناً؛ للغوص في براثِن السياسة".

مقالات أخرى

تستمر الحرب الجائرة على قطاع غزّة ومعها تستمر الحقائق في الطفو على سطح الواقع، فتتبدى الخبايا ويظهر الأصل بلا زيف أو خداع

15 يناير 2024

أتأمل منازل مدينتي المهجورة وأبنيتها الآيلة إلى السقوط، فأجدها بين صريع ما به حراك، ومصاب تهدمت أطرافه، وبين مَن لفحته نيران الحرب فاتشح بسواد الأدخنة...

04 يناير 2024

إنّ صمود المقاومة في غزة يُقابَل على الدوام بصمت رهيب، وفي كلّ مرة تتعالى فيها موجات بسالتهم ودفاعهم المستميت عن فلسطين؛ تزداد أفواه ولاتنا وحكّامنا المكمّمة برباط الجُبْن، وبدوره يزداد صمتنا ونغرق في حيرتنا أكثر فأكثر.

07 نوفمبر 2023

يُعَد غسّان كنفاني أحد الكتاب الذين تركوا بصمة واضحة في الأدب العربي المعاصر، وبمجرد ذكر اسمه يتراءى لك حجم النضال الذي بذله من أجل فلسطين، ففي روايته "عائد إلى حيفا"

10 سبتمبر 2023

منذ أكثر من عقد رحل عنّا الشاعر السوداني الكبير محمد الحسن سالم حِمّيد. شاعر ما زالت الذاكرة تضجّ بسيرته، والشوارع تصدح بأشعاره، والمواكب تعلو هتافاً بكلماته... كيف لا وقد أمضى عمره مناكفاً للأنظمة السُّلطوية، وظهر مؤيداً للحق في جميع المناسبات؟

22 اغسطس 2023

في رواية "مزرعة الحيوان" للكاتب جورج أورويل، كان الحمار بنيامين من أكثر الحيوانات غرابة في التعاطي مع الأحداث الصادمة للثورة، إذ اختار أن لا يُحرّك ساكناً تجاه ما يسمع ويرى؛ مع أنه كان يرى كلّ شيء واضحاً وضوح الشمس. من يكون بنيامين في واقعنا؟

14 يوليو 2023

سجلت حرب السودان منذ اندلاعها وحتى الآن رقماً قياسيا في عدد الهدن التي عقدت بهدف وقف إطلاق النار وفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية. وإن كان يرجى من هذه الهدن نفع للمواطن المكلوم، ولو بالشيء اليسير، إلا أن كثرتها تعني أنّ هذه الحرب هزيلة ويصعب حسمها.

17 مايو 2023