"هيئة تحرير الشام" تحتجز "بلبل الثورة السورية"

"هيئة تحرير الشام" تحتجز "بلبل الثورة السورية"

30 مايو 2017
الناشط عبد الباسط الساروت المعروف بـ"بلبل الثورة" (فيسبوك)
+ الخط -





تضاربت الأنباء حول اعتقال الناشط السوري المعارض عبد الباسط الساروت، المعروف بـ"بلبل الثورة السورية" من قبل مسلحين تابعين لفصيل "هيئة تحرير الشام" في إدلب شمال سورية.

وأكدت مصادر لـ"العربي الجديد" أن مجموعة مسلحة تابعة لـ"هيئة تحرير الشام" اعتقلت الناشط عبد الباسط الساروت من مكان إقامته في مدينة معرة النعمان بريف إدلب قبل أيّام.

وفي الشأن نفسه، قالت مصادر مقربة من الساروت لـ"العربي الجديد" إن الاعتقال تم قبل أسبوع تقريباً، وجرى بعد تسليم الساروت نفسه، لمحكمة سرمين التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" من أجل البت بقضية مرفوعة ضده سابقاً من قبل "فتح الشام" و"أحرار الشام" و"فيلق حمص" في ريف حمص الشمالي بتهمة الانتماء إلى "تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش).

وذكرت المصادر، والتي فضّلت عدم الكشف عن اسمها، أن "المحكمة يقودها الداعية محمد المحيسني مع مجموعة من القضاة والشرعيين التابعين لهيئة تحرير الشام".

وكان الساروت قائد "كتيبة شهداء البياضة" قد فرّ إلى تركيا قبل عامين، إثر اشتباك مع فصائل معارضة أخرى في ريف حمص الشمالي، أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، بعد اتهام الساروت بمبايعة "داعش"، الأمر الذي نفاه الساروت في تسجيلات عدة، في حين عاد أخيراً إلى إدلب بعد حصوله على ضمانات بإجراء محاكمة عادلة للبت بقضيته.