أسانج يرفع دعوى قضائية لضمان إخلاء سبيله

أسانج يرفع دعوى قضائية لضمان إخلاء سبيله

06 فبراير 2017
طالب بـ"إقرار حقه في الحرية" (كارل كورت/Getty)
+ الخط -

رفع مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، دعوى قضائية أمام المحاكم الإنكليزية والسويدية، للمطالبة بحقه في الحياة بحريّة، من دون أي تهديد بتسليمه للسلطات الأميركية.

وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ عام 2012، ويطالب باللجوء السياسي إلى الإكوادور، لتفادي تسليمه لمواجهة مزاعم بالتحرش الجنسي في السويد.

وقال أسانج إن المملكة المتحدة والسويد "أخفقتا في الانصياع لقرار اللجنة الأممية"، وطالبهما بـ"القيام بالفعل الصائب وإقرار حقه في الحرية"، وفقاً لشبكة "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، اليوم الإثنين.

وأضاف "الحكومتان وقعتا معاهدات لاحترام الأمم المتحدة وميثاق حقوق الإنسان التابع لها".

وأوضح أسانج أن الحكومتين اعترفتا بسيادة اللجنة الأممية القانونية، لكنهما لم تنسحبا من التحقيقات في القضية، وقال "لقد خسرت الحكومتان القضية وخسرتا الاستئناف أيضاً".

ورأى أن هذه التصرفات قد تكون لها عواقب وخيمة، إذ يمكن لأي دولة اعتقال مواطني المملكة المتحدة والسويد، خلافاً للمواثيق الدولية، ما يعرّض نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للخطر.

ويأتي ذلك، بعد نحو عام من إصدار لجنة تحقيق أممية حكماً بقضية أسانج، قضت بموجبه بأن قرار احتجازه كان تعسفياً.

وكان أسانج قد أعرب عن استعداده لتسليم نفسه للولايات المتحدة، في حال العفو عن مسربة الوثائق، تشيلسي مانينغ، وعفا عنها الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما قبل أيام من انتهاء ولايته، في يناير/كانون الثاني الماضي.

(العربي الجديد)

المساهمون